حاجيح, فوزية2019-02-242019-02-242018-06-19http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9200هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية,ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة, وقد تكون مجتمع من جميع المديرين في المدارس الابتدائية بلدية مقرة لسنة (2017- 2018) والبالغ عددهم (29)مديرا ومديرة طُبقت عليهم استمارة استبيان التي تم إعدادها ذاتيا، والتي تكونت من (62) فقرة وُزعت على ثلاث مجالات هي : المهارات الفنية والمهارات الإنسانية والمهارات الإدراكية التصورية, وبعد تحليل البيانات باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياريotherمهارات القيادة الإدارية لمديري المدارس الابتدائية المدارس الابتدائيةالاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية ’دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية لبلدية مقرةThesis