بن علية سميحة, بن العيطر يمينة2019-09-292019-09-292019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16594هدفت الدراسة إلى التقصي عن الأساليب الإشرافية المستخدمة في مادة علوم الطبيعة والحياة لتقصي تطبيق الأساليب كأساليب إشرافية من وجهة نظر أساتذة علوم الطبيعة والحياة طور المتوسط. كما تم الكشف عن عدم وجود فروق دالة احصائية بين استجابات أفراد العينة نحو مستوى الأساليب الاشرافية المستخدمة تعزى لمتغيرات (الجنس، التخصص الاكاديمي، سنوات الخبرة). وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي. وقد طبقت استبان يحتوي على 33 عبارة على عينة مكونة من (47 أستاذ) لمادة علوم الطبيعة والحياة في بعض متوسطات المتواجدة ببعض بلديات ولاية المسيلة وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج: - إن الأساليب الأكثر استخداما حسب آراء معظم أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة هي (أسلوب تبادل الزيارات بين أساتذة المادة، أسلوب عقد المؤتمرات التربوية والدورات التدريبية). - كما كشفت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى إلى متغير (الجنس، والتخصص الاكاديمي، وسنوات الخبرة).otherالأساليب الإشرافيةالأساليب الإشرافية المستخدمة في مادة علوم الطبيعة والحياة من وجهة نظر أساتذة المادة بالتعليم المتوسطThesis