عبد الرحــــيم بــــــوجلال2024-03-042024-03-042024http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/42536تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مساهمة القيادة الاستراتيجية في تبني نموذج منظمة متعلمة، وإبراز الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في دعم هذه العلاقة. تم إجراء الدراسة على مجموعة مكونة من 11 منظمة اقتصادية بولاية المسيلة. تكون مجتمع الدراسة من 423 فردًا، اقتصرت عينة البحث الخاصة بنا على فئة تضم 211 إطارًا (المديرون، رؤساء الأقسام، رؤساء المصالح، المهندسون). استخدم الباحث أدوات مختلفة لجمع البيانات كالملاحظة، المقابلة، والاستبيان، وبالاعتماد على برنامجي SPSS وAMOS تم التحليل الإحصائي واختبار الفرضيات المتعلقة بالأثر المباشر ، وغير المباشر من خلال النمذجة بالمعادلات الهيكلية (SEM). خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها، وجود علاقة تأثير مباشرة بين القيادة الاستراتيجية وتبني نموذج المنظمة المتعلمة، وكذلك وجود علاقة تأثير غير مباشرة بينهما من خلال المتغير الوسيط (التعلم التنظيمي).القيادة، القيادة الاستراتيجية، التغيير التظيمي، التعلم التنظيمي، إدارة المعرفة، المنظمة المتعلمة.القيادة الاستراتيجية ودورها في تبني نموذج منظمة متعلمةThesis