سعدية, زايدي2017-05-022017-05-022013-06-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/408معالجة سياسة التعليم العالي في الجزائر للوصول إلى مدى مساهمة التكوين الجامعي وذلك من خلال دراسة لنظام (ل م د) لمعرفة المكتسبات الاجتماعية والثقافية لهذه العملية التكوينية.وهذا هو الموضوع الأساسي الذي تدور حوله دراستنا، والتي قمنا بتقسيمها إلى جانبين، جانب نظري وآخر ميداني فنجد الإطار العام للدراسة والذي يشمل أهمية الدراسة وأسباب اختيارها وأهداف الدراسة، بالإضافة إلى الإشكالية وصولا إلى الفرضيات وتحديد المفاهيم وأخيرا الدراسات السابقة، أما الفصل الثاني فتم تناول ماهية التكوين من حيث المفهوم والتطور التاريخي له والشروط، المبادئ، الأهداف . أما الفصل الثالث فقد تناولنا فيه الجوانب السوسيوتنظيمية للعملية التكوينية من حيث ( الاتصال، التعاون، المهارات، الاتجاهات )، بينما احتوى الجانب الميداني على فصل تناولنا فيه منهجية البحث والتعريف بميدان الدراسةotherإصلاح التعليم العالي بالجزائر -الاتصال- المهارات -الاتجاهات -التكوينالمكتسبات الاجتماعية والثقافية لعملية التكوين بالجامعة دراسة ميدانية على طلبة السنة ثانية ماستر قسم علم الاجتماع بجامعة المسيلةThesis