: توامي, ) عز الدين2019-03-112019-03-112016-06-02http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11314الملخص : بالعربية : -عنوان الدراسة: أهمية بعض أساليب التدريس الحديثة في تقليص الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط –دراسة ميدانية لمتوسطات جنوبي ولاية المسيلة- ــ هدف الدراسة:  الاجابة عن التساؤل الرئيسي للدراسة  محاولة الاستفادة المباشرة من نتائج الدراسة في تطوير عملية التدريس ــ مشكلة الدراسة:  هل لبعض أساليب التدريس الحديثة دور في تقليص الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط؟ ــ الفرضية العامة: هل لبعض أساليب التدريس الحديثة دور في تقليص الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط ــ عينة الدراسة:  34 أستاذ من التعليم المتوسط ــ المنهج المستخدم:  المنهج الوصفي و بالتحديد طريقة العلاقة الارتباطية . ــ أدوات الدراسة:  استبيان كلمات المفاتيح: جاء هذا البحث في فصول كالتالي : الفصل الأول:الخلفية النظرية و الدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني :الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الطرق المنهجية للبحث و الفصل الرابع : تحليل و مناقشة النتائج ـــ أهم النتائج المتوصل إليها:  أن كل من أساليب التدريس الحديثة تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ  أن لأساليب التدريس الحديثة دور في تفعيل عملية التدريس توصل الباحث للعديد من التوصيات و الاقتراحات أهمها :  تزويد المؤسسات التعليمية بالوسائل التي تتطلبها النشاطات الرياضية  تكوين أساتذة ذو كفاءة عالية.بعض أساليب التدريس الحديثةالفروق الفرديةتلاميذ الطور المتوسطأهمية بعض أساليب التدريس الحديثة في تقليص الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط –دراسة ميدانية لمتوسطات جنوبي ولاية المسيلةThesis