: توامي, ) عز الدين2019-03-112019-03-112016-06-02http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11314الملخص : بالعربية : -عنوان الدراسة: أهمية بعض أساليب التدريس الحديثة في تقليص الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط –دراسة ميدانية لمتوسطات جنوبي ولاية المسيلة- ــ هدف الدراسة: الاجابة عن التساؤل الرئيسي للدراسة محاولة الاستفادة المباشرة من نتائج الدراسة في تطوير عملية التدريس ــ مشكلة الدراسة: هل لبعض أساليب التدريس الحديثة دور في تقليص الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط؟ ــ الفرضية العامة: هل لبعض أساليب التدريس الحديثة دور في تقليص الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط ــ عينة الدراسة: 34 أستاذ من التعليم المتوسط ــ المنهج المستخدم: المنهج الوصفي و بالتحديد طريقة العلاقة الارتباطية . ــ أدوات الدراسة: استبيان كلمات المفاتيح: جاء هذا البحث في فصول كالتالي : الفصل الأول:الخلفية النظرية و الدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني :الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الطرق المنهجية للبحث و الفصل الرابع : تحليل و مناقشة النتائج ـــ أهم النتائج المتوصل إليها: أن كل من أساليب التدريس الحديثة تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ أن لأساليب التدريس الحديثة دور في تفعيل عملية التدريس توصل الباحث للعديد من التوصيات و الاقتراحات أهمها : تزويد المؤسسات التعليمية بالوسائل التي تتطلبها النشاطات الرياضية تكوين أساتذة ذو كفاءة عالية.بعض أساليب التدريس الحديثةالفروق الفرديةتلاميذ الطور المتوسطأهمية بعض أساليب التدريس الحديثة في تقليص الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط –دراسة ميدانية لمتوسطات جنوبي ولاية المسيلةThesis