يعقوبي, الجودي2019-03-112019-03-112016-06-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11318الملخص بالعربية: عنوان الدراسة: دور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية * دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية برج بوعريريج * هدف الدراسة: تلخصت أهداف دراستنا في بعض النقاط التالية: التعرف على معرفة دور الكفاءة العلمية للأستاذ في استثارة دافعية التلاميذ. محاولة الوصول إلى معرفة دور الأسلوب القيادي الديمقراطي للأستاذ في استثارة دافعية التلاميذ . التعرف على الدور الإيجابي للأستاذ و معرفة مدى تأثير عمله المتقن على استثارة دافعية تلاميذ . مشكلة الدراسة: التساؤل العام: هل للأستاذ التربية البدنية و الرياضية دور في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ التساؤلات الجزئية: هل لكفاءة الأستاذ العلمية دور في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ هل للأسلوب الديمقراطي للأستاذ دور في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ هل العمل المتقن للأستاذ له دور ايجابي في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للأستاذ التربية البدنية و الرياضية دور في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. الفرضيات الجزئية: لكفاءة الأستاذ العلمية دور في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. للأسلوب القيادي الديمقراطي للأستاذ دور في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. العمل المتقن لأستاذ له دور ايجابي في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. عينة الدراسة : قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، وتم أخذ العينة من بعض ثانويات ولاية برج بوعريريج وقدرت عينة البحث ب 104 تلميذ بمعدل و نسبة مئوية تقدر بـ 10 % من المجتمع الأصلي. منهج الدراسة: المنهج الوصفي لأنه الأنسب و الأكثر استعمالا وانتشارا وملائمة للمشكلة المطروحة. أدوات الدراسة: استمارة استبيان ، قائمة تحتوي على مجموعة من الأسئلة موزعة على ثلاث محاور. النتائج المتوصل إليها: لكفاءة الأستاذ العلمية دور في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. للأسلوب القيادي الديمقراطي للأستاذ دور في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. العمل المتقن لأستاذ له دور ايجابي في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. أهم الاقتراحات: من خلال انجاز هذا البحث تم الخروج بعدة نقاط ذات أهمية كبيرة في تحسين المستوى العلمي و التعليمي ، نظرا لما يلعبه أستاذ التربية البدنية والرياضية و لإدراكنا المطلق بأن هذه الدراسة المتواضعة لا يمكن اعتبارها دراسة شاملة بل حلقة من الحلقات العديدة التي ستأتي بعدها ، فتم وضع بعض الاقتراحات و التوصيات التالية : 1- إعادة صياغة مفهوم أستاذ التربية البدنية و الرياضية بأنه ليس كباقي الأساتذة لزيادة من استثارة التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية. 2- الاهتمام بالدافعية لدى التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية من خلال تفهم سلوكهم و ميولهم و طموحاتهم و احترام آرائهم. 3- الاهتمام بجانب التشويق الترويحي الإرشادي في التربية البدنية و الرياضية. 4- الرفع من معامل مادة التربية البدنية و الرياضية حتى تتلقى بعض الاهتمام من طرف التلاميذ. 5- الزيادة في الحجم الساعي للحصة . 6- على الأستاذ التطوير من أدائه والسعي لخلق محفزات وذلك مثلا بالقيام بدورات رياضية داخل المؤسسة . 7- تكوين أساتذة التربية البدنية و الرياضية تكوينا جيدا في مختلف المعاهد و الأقسام في كيفية استثارة دافعية التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية. 8- عقد ورشات العمل العلمية للأساتذة الممارسين لغرض الأفكار الجديدة و التعرف عليها وعلى أساليب توظيفها و تطبيقاتها المهنية . 9- تكوين الأساتذة خاصة في كيفية التعامل مع التلاميذ في تحسين مستواهم و كذلك في استثارة دافعيتهم أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية. كشاف بالفرنسيةأستاذ التربية البدنية و الرياضيةاستثارة الدافعيةتلاميذ المرحلة الثانويةحصة التربية البدنية و الرياضيةدور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في استثارة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية نحو حصة التربية البدنية و الرياضية.Thesis