أحمد شاوش, سندس2020-12-282020-12-282018-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22797تسعى هذه المداخلة العلميّة إلى البحث في أحد التّجارب القصصيّة القصيرة جدًا المعاصرة، ويتعلق الأمر بمجموعة صورة من الأرشيف للقاص المغربيّ"حسن برطال"، من زاوية كيفيّة تشكيل الدّلالة عبر التّكثيف السّرديّ. واختيارنا لهذا السّبيل في البحث يجعلنا نلامس مستويين معا: الدلالة، والتّشكيل السّرديّ، على نحو يستدعي الأول منهما الثّاني، فالقصة القصيرة جدا تتطلب تكثيفًا لكل المكوّنات السّرديّة، بدءًا بالفضاء والزّمن، والشّخصيّات ، واللّغة، وهو ما لمسناه لدى القّاص عبر مغامرة تجريبيّة تؤسس لوعيّ جديد في الكتابة والذائقة القرائيّة معًا، فهل اتسعت رؤية الكاتب في ظل تحقيق السمة الأساسيّة في القصة القصيرة جدا وهي القصر الشّديد؟ وإلى أي حد استطاعت القصة الوصول إلى مراميها بتوظيفها لعنصر التّكثيف، باعتباره عنصرا مهما في قيام القصّة القصيرة جدا؟ وهل حقق التّكثيف شعريّة في المجموعة القصصيّة الّتي بصدد دراستها؟.التكثيف، الدّلالة، التّشكيل السّرديّ، القصة القصيرة جدّا، صورة من الأرشيف.تــكثيف الدّلالة في قصص"صورة من الأرشيف"لـــ"حسن برطالArticle