مرزوقي, طارقشناتي, عبدالعزيزد.زواق, امحمد2021-07-142021-07-142021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24954الملخص بالعربية : عنوان الدراسة: دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا-القابلين للتعلم-. أهداف الدراسة:  التعرف على دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.  التعرف على دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقلي القابلين للتعلم. مشكلة الدراسة: هل للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم؟ الفرضية العامة: للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا –القابلين للتعلم-. الفرضيات الجزئية:  للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق النفسي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.  للنشاط البدني الرياضي دور في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. عينة الدراسة: استخدمنا العينة المسحية بالنسبة للأساتذة المربين بالمركز الطبي التربوي للمتخلفين عقلياً بالمسيلة. المنهج المتبع في الدراسة: استخدمنا المنهج الوصفي لتلاؤمه مع موضوع الدراسة. الأدوات المستخدمة في الدراسة: تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات في هذه الدراسة. النتائج المتوصل إليها: إن لنشاط البدني الرياضي المكيف دور إيجابي في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. جاء هذا البحث : تناول: الفصل الأول: كان مدخل للدراسة واشتمل على عدة نقاط المتمثلة في: الإشكالية، فرضيات، أهمية الدراسة، اهداف الدراسة، أسباب اختيار الموضوع، تحديد المصطلحات، الدراسات السابقة. الفصل الثاني: تناول النشاط البدني المكيف، من نبذة تاريخية عن الأنشطة الرياضية المكيفة، ومفهومها، وأهدافها، وأهميتها، وأسسها واهم النظريات المرتبطة بالنشاط البدني المكيف. الفصل الثالث تناول التوافق النفسي والاجتماعي: مفهومه، ومعاييره، اهم النظريات المفسرة، عمليات التوافق النفسي، الصحة النفسية وعملية التوافق النفسي والاجتماعي، ومظاهر ومؤشرات التوافق النفسي والاجتماعي. الفصل الرابع: تمحور حول إجراءات الدراسة الميدانية وضم: منهج الدراسة، الدراسة الاستطلاعية، حدود الدراسة، مجتمع البحث، العينة، أداة الدراسة، التأكد من الخصائص السيكومترية للاداة.الاساليب المعالجة الإحصائية. الفصل الخامس: والذي تمحور حول عرض وتفسير النتائج ومناقشتها: والذي من خلاله قمنا بعرض كل النتائج الدراسة، وتفسيرها في ضوء الجانب الإطار العام للدراسة والدراسات السابقة وفي الأخير المناقشة عامة للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها؛  التشخيص المبكر وكذا التدخل السريع والمبكر لحالات التخلف وذلك تفاديا لتفاقمها وتدهورها، وذلك بتوفير أساليب القياس والتشخيص.  أن تتولى الجهات المختصة والمعنية إجراء البحوث الميدانية لحصر حالات المتخلفين حتى يتم التخطيط لمواجهة مشكلاتهم على أساس صحيح.  تشكيل هيئات مختصة تحت إشراف وزاري، لإعداد المناهج الدراسية، وتكييفها حسب نوع ودرجة الإعاقة.  توفير كل أنواع الخدمات التعليمية والتربوية والتأهيلية والصحية لرعاية المعاقين ذهنيا والعناية بهم وتشجيع التأليف والترجمة في مجال رعاية المتخلفين عقليا، وتقنين أدوات الكشف واستخدامها. Abstract : Study Title: The role of adapted sports physical activity in developing psychosocial adjustment among learnable mentally handicapped children. Objectives of the study:  Recognizing the role of adapted sports physical activity in developing psychological adjustment among learnable mentally handicapped children.  Recognizing the role of adapted sports physical activity in developing social adjustment among learnable mentally handicapped children. the study Problem: Does adapted sports physical activity have a role in developing psychosocial adjustment among learnable mentally handicapped children? General premise: Adapted physical activity has a role in developing psychosocial adjustment among learnable mentally handicapped children. Partial Hypotheses:  The adapted sports physical activity has a role in developing psychological adjustment among learnable mentally handicapped children.  Sports physical activity has a role in developing social adjustment among learnable mentally handicapped children. The study sample: We used the survey sample for teachers educators at the Educational Medical Center for the mentally retarded in M'sila. Method used in the study: We used the descriptive method to suit the subject of the study. Tools used in the study: The questionnaire was used as a tool for collecting information and data in this study. Findings: The adapted sports physical activity has a positive role in developing psychosocial adjustment among learnable mentally handicapped children.النشاط البدني الرياضي المكيفالتوافق النفسي الاجتماعيالأطفال المتخلفين عقلياًالمركز الطبي للمتخلفين عقلياً بالمسيلةدور النشاط البدني الرياضي المكيف في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين عقلياً من وجهة نظر الأساتذة المربين بالمركز الطبي للمتخلفين عقلياً بالمسيلةThesis