حروز خديجة2021-01-032021-01-032020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22918تعتبر الدراسة التي بين أيدينا محاولة لبحث موضوع (درجة استخدام معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة لمهارات التعلم النشط) وقد جاءت دراسة هذا الموضوع وفقا للاتي: 1- التساؤل الرئيسي للدراسة: - ما مدى استخدام معلمي التربية الخاصة لمهارات التعلم النشط؟ 2- الفرضية الرئيسية : - يستخدم معلمو التربية الخاصة مهارات التعلم النشط بدرجة كبيرة. 3- منهج الدراسة: - لقد تم اعتماد المنهج الوصفي؛ الذي يعتبر الأنسب لدراسة الظواهر الإنسانية. 4- عينة الدراسة: تم اختيار عينة عشوائية بسيطة، و تم اختيار 31 معلما ومعلمة ممن يشتغلون في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة موزعين عبر 3 مراكز نفسية بيداغوجية بولاية مسيلة يمثلون الدراسة الاساسية. 5- أدوات الدراسة: خلال هذه الفترة (16- 20 فيفري 2020) تم تطبيق المقياس الآتي:  مقياس مهارات التعلم النشط. 6- الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة بعد جمع المعطيات من ميدان الدراسة، انتقلنا إلى تحليل هذه المعطيات الخام، وكان ذلك بالاعتماد على: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار الفروق t.test، و برنامج SPSS. 8- نتائج الدراسة: بالاعتماد على الأدوات السابقة تم تحليل معطيات الدراسة، ومنه تم التوصل إلى نتائج متوقعة. نذكرها فيما يلي: بالنسبة للفرضية الرئيسية التي تقول: «يستخدم معلمو التربية الخاصة مهارات التعلم النشط بدرجة كبيرة » فقد أظهرت النتائج بأنها تحققت، لأن درجة توظيف التعلم النشط لدى معلمي التربية الخاصة في مراكز ولاية المسيلة كانت مرتفعة.  أما بالنسبة للفرضيات الجزئية فقد كانت النتائج كما يلي : - بالنسبة للفرضية الجزئية الأولى التي تقول:«توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف التعلم النشط لدى معلمي التربية الخاصة تعزى للجنس.»فقد أظهرت النتائج أنها لم تحققت. - بالنسبة للفرضية الجزئية الثانية التي تقول: « وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف التعلم النشط لدى معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة. » فقد أظهرت النتائج بأنها لم تحققت.otherالتعلمالنشط: ذوو الاحتياجات الخاصة - معلموالتربيةالخاصةالصحة التنظيمية وعلاقتها بالانتماءالوظيفي لدى العاملينThesis