عماري, سهيلمليزي, حمزةد.بورنان, خليل2021-09-282021-09-282021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26673ملخص الدراسة : تناولنا في الدراسة الحالية دور الأنشطة البدنية المكيفة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى صغار الصم ( من وجهة نظر المربين ) دراسة حالة مدرسة الأطفال المعوقين سمعياً بولاية المسيلة، بذلك هي تهدف إلى معرفة دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تحقيق مبدأ التعاون الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين سمعياً ، و دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تحقيق المشاركة الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعياً، دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تحقيق الاتصال الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين سمعياً، بسط طرق اختيار فرص متكافئة لمجتمع البحث كما إنها تعتبر من أبسط طرق اختيار العينة ، و قد قمنا بوضع الفرضيات التالية : للأنشطة الرياضية البدنية المكيفة دور في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى صغار الصم والبكم بالمسيلة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حول بعض المهارات الاجتماعية تعزى لمتغير (الجنس – العمر( ، للأنشطة البدنية المكيفة دور في تنمية مهارة الاتصال لدى صغار الصم والبكم بالمسيلة، للأنشطة البدنية المكيفة دور في تنمية مهارة المشاركة لدى صغار الصم والبكم بالمسيلة ، للأنشطة البدنية المكيفة دور في تنمية مهارة التعاون لدى صغار الصم والبكم بالمسيلة ، وقد استخدمنا في بحثنا هذا الاستبيان الموجه للمربين و هذا لجمع المعلومات التي تساعدنا في الوصول إلى الإجابات عن أسئلتنا ، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي حيث يعرف أحد أشكال التحليل و التغيير العلمي المنظم لوصف ظاهرة أو مشكلة محددة و تصويرها كميا عن طريق جمع البيانات و معلومات مقننة عن الظاهرة أو المشكلة و تلخص الأساليب الإحصائية فيما يلي : النسبة المؤوية ، الانحراف المعياري ، مستوى الدلالة ، ودرجة الحرية . وقد أسفرة النتائج النهائية للنشاط البدني الرياضي المكيف دور كبير في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعياً ، و إن النشاط البدني الرياضي المكيف يعمل على تحقيق مبدأ التعاون الاجتماعي ،و تحقيق الاتصال الاجتماعي وتنمية روح المشاركة لدى الأطفال المعاقين سمعياً ، وبذلك تكون نسبة تحقق فروض البحث بنسبة إيجابية . جاء هذا البحث في فصول الفصل التمهيدي: موضوع الدراسة الفصل الأول: الإطار النظري للنشاط الرياضي البدني المكيف والإعاقة السمعية والمهارات الاجتماعية وتناول الفصل الثاني: إجراءات الدراسة الميدانية أما الفصل الثالث: عرض وتحليل النتائج من أهم النتائج التي توصلنا إليها :  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين أفراد العينة حول مستوى المهارات الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس لدى صغار الصم البكم بالمسيلة.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥α) بين أفراد العينة حول مستوى المهارات الاجتماعية تعزى لمتغير "المستوى العلمي لدى صغار الصم البكم بالمسيلة.  للأنشطة البدنية والرياضية المكيفة دور إيجابي في تنمية مهارات الاتصال لدى صغار الصم بالمسيلة.  للأنشطة البدنية والرياضية المكيفة دور إيجابي في تنمية مهارات المشاركة لدى صغار الصم بالمسيلة.  للأنشطة البدنية والرياضية المكيفة دور إيجابي في تنمية مهارات التعاون لدى صغار الصم بالمسيلة.  للأنشطة البدنية والرياضية المكيفة دور إيجابي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى صغار الصم بالمسيلة. توصل الباحثين لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات  عدم توفير الإمكانيات البيداغوجية اللازمة حسب نوع درجة الإعاقة  عدم توافق البرامج والمناهج المعتمدة في عملية التديريس  نقص وعدم توفير مؤطرين متخصصين في الجانب الرياضي وذلك لأهمية النشاط البدني في تحسين المهارات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة  عدم تقبل هذه الفئة لدى المجتمع كظاهرة )التنمر( وبالتالي يجب توعية الآثار السلبية لهذه الظاهرة على المسار الحياتي لذوي الاحتياجات الخاصة  العمل على تغيير مصطلح )الإعاقة( لذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الهمم  توفير الأولياء المحيط والجو الملائم الذي يسمح بتوفير وتطوير المسار الحياتي لأبنائهم لذوي الهمم وذلك من خلال نشر الوعيالأنشطة البدنية المكيفةالمهارات الاجتماعيةصغار الصممدرسة الأطفال المعوقين سمعياً بولاية المسيلةدور الأنشطة البدنية المكيفة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى صغار الصم ( من وجهة نظر المربين ) دراسة حالة مدرسة الأطفال المعوقين سمعياً بولاية المسيلةThesis