بوبكرية, صباح2020-11-292020-11-292020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21353عنوان الدراسة: تصميم أداة للتقييم الذاتي لآداء أساتذة التعليم المتوسط لغة عربية في ضوء معايير جودة التعليم ببعض متوسطات بلدية المسيلة. حيث هدفت الدراسة إلى تصميم أداة التقويم الذاتي لآداء أساتذة التعليم المتوسط لغة عربية في ضوء جودة معايير التعليم، ولتحقيق أغراض البحث تم تصميم أداة للتقويم الذاتي و المتمثلة في الإستبيان و المكون من عشرة محاور و المتمثلة في التخطيط للدرس، الوسائل التعليمية، إدارة الصف، طرائق التدريس، الأنشطة الإثرائية، ادارة وقت التعلم بكفاءة القواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة، تقويم نواتج التعلم، التخطيط العملياتي التعليم و التعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة، تنمية جوانب التعلم المعرفية و المهارية و الوجدانية لدى التلاميذ. وهذا الاستبيان كان سيوجه على عينة من أساتذة التعليم المتوسط لغة عربية وعينة من المفتشين لنفس المادة والمستوى الدراسي بهدف الحصول على آراء ذوي الخبرة بالميدان من اجل تطوير الأداة والتاكد من صدق المحتوى وكذا بقية الخصائص السيكيومترية غير انه تم الاكتفاء بعرض الأداة كما تم التوصل اليها من خلال الاطلاع على الإطار النظري والدراسات ذات العلاقة نظرا لصعوبة التطبيق في ظل غلق المؤسسات التربوية بسبب جائحة covid19.otherالتقويم الذاتي ، أستاذ ، اللغة العربية ، الجودة.الرسالة: تصميم أداة للتقويم الذاتي لأداء أساتذة التعليم المتوسط "اللغة العربية" في ضوء جودة معايير التعليم بعض متوسطات بلدية المسيلةThesis