عروسي, الشيماء2020-12-292020-12-292020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22839تهدف الدراسة إلى كشف دور العلاقات العامة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الاقتصادية من خلال دراسة ميدانية تمت في مؤسسة سونلغاز بالمسيلة فرع 5 جويلة على عينة تمثلت في الموظفين الإداريين ، ولقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين واعتمدت في تصميمي لأداة الدراسة على مقياس لكرت الخماسي في تدرج الإجابات وكذلك الأسئلة المغلقة بإجابات متعددة، حيث تم تقسيم الاستمارة إلى أربعة محاور. كما اعتمدت على المقابلة كأداة مساعدة بإجراء مقابلة شخصية مع مسؤول العلاقات العامة وتم فيها طرح مجموعة من الأسئلة حول الدور الذي تلعبه العلاقات العامة في تطبيق الجودة الشاملة في مؤسسة سونلغاز لتحسين خدماتها و أسئلة أخرى حول مؤسسة سونلغاز. أهم ما توصلت إليه الدراسة أن العلاقات العامة تطبق فعلا إدارة الجودة الشاملة بشكل فعال يظهر من خلال خدمات مؤسسة سونلغاز المتميزة التي تتمتع بالجود.otherالعلاقات العامة، إدارة الجودة الشاملة، المؤسسة الاقتصادية.دور العلاقات العامة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الاقتصادية مؤسسة سونلغاز المسيلة أنموذجا.Thesis