بوزيد محمد فارح2023-05-092023-05-092020علوم التربية التعليمية ومشكلات التعلمhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/37426هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى جودة الكتاب المدرسي لمادة التاريخ للسنة الرابعة من التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة الاجتماعيات ببعض متوسطات ولاية المسيلة. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم أداة ممثلة في استبانة لقياس جودة الكتاب المدرسي شملت 68 عبارة موزعة على ستة معايير هي:( التأليف، الشكل ، المحتوى ، الأنشطة ، الوسائل، التقويم). وقد تم تطبيق هذه الأداة على عينة مكونة من 120 أستاذا وأستاذة لتخصص الاجتماعيات من مجموع 473 بنسبة 25.73%، ببعض متوسطات ولاية المسيلة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - درجة تقدير أساتذة الاجتماعيات لمستوى جودة كتاب التاريخ السنة الرابعة متوسط ببعض متوسطات ولاية المسيلة متوسطة. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة تقدير أساتذة الاجتماعيات لمستوى جودة كتاب التاريخ للسنة الرابعة من التعليم المتوسط ببعض متوسطات ولاية المسيلة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة تقدير أساتذة الاجتماعيات لمستوى جودة كتاب التاريخ للسنة الرابعة من التعليم المتوسط ببعض متوسطات ولاية المسيلة تعزى لمتغير الخبرةمستوى الجودة-المعايير -الكتاب المدرسي- التاريخ- وجهة نظر.مستوى جودة كتاب التاريخ للسنة الرابعة من التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة المادة في بعض متوسطات ولاية المسيلةThesis