كتفي, سميرةجربوعة, عادل2019-02-112019-02-112017-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/7426في ظل التطو ا رت التي مست القطاع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، تغيرت وجهت نظر المؤسسات الاقتصادية نحو تحصيل الأرباح التي كانت قائمة على العرض والطلب، وهذا نتيجة وجود هذه المؤسسات ضمن بيئة تتحكم في معالمها العديد من الأط ا رف ذات العلاقة بالمؤسسة والتي تساهم هي الأخرى في تعظيم أرباحها انطلاقا من بناء علاقات قوية قائمة على مبادئ المسؤولية الاجتماعية، هذه الأخيرة التي باتت تشكل محو اهتمام العديد من مؤسسات المجتمع الدولي ومحل د ا رسة للعديد من الباحثين للبحث في موضوع المسؤولية الاجتماعية والوقوف عند أهميته بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية ومدى الت ا زمها به، أمام تخوف أو تردد العديد منها على تبني ب ا رمجه مع أصحاب المصالح، ومنه جاءت هذه الد ا رسة للوقوف عند رهان الالت ا زم بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية بين المبادرة أو الإل زامالمسؤولية الاجتماعية، المؤسسات الاقتصادية، أصحاب المصالحتبني المسؤولية الاجتماعية من طرف المؤسسات الاقتصادية إشكالية المفهوم: مبادرة أم إلزامArticle