بن علية, صدام2018-01-282018-01-282017-05-29http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1557ملخص الدراسة: عنوان الدراسة: دور ممارسة الرياضات الجماعية في تنمية روح التماسك لدى تلاميذ الطور الثانوي . هدف الدراسة: تبيان دور ممارسة الرياضات الجماعية في تنمية روح التماسك لدى تلاميذ الطور الثانوي. مشكلة الدراسة: هل للرياضات الجماعية دور في تنمية روح التماسك لدى تلاميذ الطور الثانوي ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: • للرياضات الجماعية دور في تنمية روح التماسك لدى تلاميذ الطور الثانوي. الفرضيات الجزئية: هناك فروق في تماسك الجماعة (روح التماسك) تعزى لمتغير الجنس هناك فروق في تماسك الجماعة (روح التماسك ) تعزى لمتغير التخصص العلمي. عينة الدراسة: - أجريت الدراسة على عينة قوامها 90 تلميذ وتلميذة في السنة الثالثة ثانوي. المنهج المتبع: المنهج المتبع في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي لملائمته طبيعة هذه الدراسة. أدوات الدراسة: استعملنا في دراستنا هذه استمارة استبيان بمقياس محمد حسن علاوي . النتائج المتوصل إليها: بعد الدراسة التي قمنا بها توصلنا إلى أنه للرياضات الجماعية دور في تنمية روح التماسك لدى تلاميذ الطور الثانوي. استنتاجات: للرياضات الجماعية دور في تنمية روح التماسك لدى تلاميذ الطور الثانوي . هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تماسك الجماعة تعزى لمتغير الجنس . هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تماسك الجماعة تعزى لمتغير التخصص العلمي . اقتراحات: توفير الوسائل الضرورية لممارسة الرياضات الجماعية و الإهتمام بإنشاء المرافق الضرورية في المؤسسات التربوية . تشجيع التلاميذ على ممارسة الرياضات الجماعية خاصة الإناث . وضع برامج و أنشطة إجتماعية تساعد على انتشار الإتصال و التفاعل بين التلاميذ و من ثم زيادة العلاقات الإجتماعية و التي بدورها تؤثر على تماسك الجماعة. تشجيع و تحفيز التلاميذ فرديا و جماعيا و ذلك لتقوية الروابط بينهم كلمات المفاتيح: الرياضات الجماعية/ روح التماسك(تماسك الجماعة) . جاء هذا البحث في فصول. الفصل الأول: وتضمن الخلفية النظرية والدراسات السابقة فقد حوت على جانبين تمثل المحاور الرئيسية لعنوان الدراسة: وقد تطرقت في الجانب الأول إلى الرياضات الجماعية هذا بصة عامة ، أما بصفة خاصة تم التطرق فيه إلى تعريف الرياضات الجماعية، خصائصها، وانواعها،واهميتها بالاضافة الى اهدافها.وثوابت وادوات الالعاب الجماعية. أما الجانب الثاني يخص الى التماسك الجماعة، تم التطرق فيه بصفة عامة الى أهم النظريات وتعاريف التماسك، انواع التماسك للجماعات الرياضية (تماسك المهمة_تماسك الاجتماعي)،عوامل وشروط تماسك الجماعة ، صفات التماسك الجماعة,العوامل التي تؤدي الى زيادة التماسك داخل الجماعة، لينتهي بعرض مجموعة من الدراسات السابقة و التعقيب عليها. وتناول الفصل الثاني: الاطار العام للدراسة وقد احتوى على تعريفات لمصطلحات البحث، طرح المشكلة والاشكالية، اهداف الدراسة، اهمية الدراسة واخيرا صياغة الفرضيات أما الفصل الثالث: أما الفصل الثالث فكان بعنوان الإجراءات الميدانية للدراسة حيث تطرقنا فيه الدراسة الاستطلاعية ، المنهج المتبع في الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات جمع المعلومات والبيانات، إجراءات التطبيق الميداني للأداة، الأساليب الإحصائية. الفصل الرابع: فكان عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : من خلال ما اظهرته هذه الدراسة وفي حدود عينتنا واجراءاتها وما توفر من امكانات حاولنا معرفة دور حصة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من حدة قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من جهة نظر تلاميذ الاقسام النهائية وفي إطار المنهج البحث العلمي المستخدم ومن خلال البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من عينة الدراسة، وعرض ومناقشة النتائج، تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية: هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تماسك الجماعة تعزى لمتغير الجنس . هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تماسك الجماعة تعزى لمتغير التخصص العلمي. تعود التلميذ على اللعب جماعيا القضاء على الأنانية. تعوده على احترام الآخرين. تساهم في بناء علاقات التلميذ الاجتماعية. تزويد التلميذ بمختلف المعارف العلمية . تعتبر الحصة الرياضية متنفسا للأحاسيس العدوانية لتلاميذ. تعمل على خلق جو من التعاون والتسامح بين اللاعبين وأستاذهم.. تميز كل من التلاميذ والأستاذ بجملة من الخصال الحميدة والتي جعلت من العلاقات ذات مستوى جيد والتي تمثله في التسامح والكفاءة ووجود الشخصية القيادية للأستاذ. وهذا إن دل على شيء إنما يدل على اهتمامهم البالغ بالألعاب الرياضية الجماعية و تفضيلها. توصل الباحث لمقترحات عديدة منها انطلاقا من الدراسة وعلى ضوء النتائج يمكننا تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات إلى كل من يهمه هذا الموضوع ، ونخص بالذكر أساتذة التربية البدنية والرياضية في مختلف الأطوار التعليمية والتي نرجو أن تكون سبيلا من السبل التي تجنبهم من المعيقات التي قد تصادفهم في ميدان العمل وهي كالتالي: توفير الوسائل الضرورية لممارسة الرياضات الجماعية و الإهتمام بإنشاء المرافق الضرورية في المؤسسات التربوية . تشجيع التلاميذ على ممارسة الرياضات الجماعية خاصة الإناث . وضع برامج و أنشطة إجتماعية تساعد على انتشار الإتصال و التفاعل بين التلاميذ و من ثم زيادة العلاقات الإجتماعية و التي بدورها تؤثر على تماسك الجماعة. تشجيع و تحفيز التلاميذ فرديا و جماعيا و ذلك لتقوية الروابط بينهم . التركيز على الألعاب الجماعية لما لها من تأثير في بناء التماسك و تعزيز العلاقات الإجتماعية لدى التلاميذ. توسيع قاعدة التعاون بين أساتذة التربية البدنية من مختلف الأطوار بغية تحديد مسار موحد وأن يكمل كل طور الآخر من أجل تكوين التلاميذ جيدا وعلى نمط واحد. الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الذي تلعبه الرياضات الجماعية في تنمية روح التماسك لدى تلاميذ الطور الثانوي والتعرف على درجة التماسك خلال هذه المرحلة وقد لجا الباحث إلى المصادر و المراجع المختلفة للإلمام بكل النواحي النظرية للموضوع وأديباته، كما اتبع المنهج الوصفي التحليلي للإجابة على مشكلة الدراسة ، معتمدا على مقياس التماسك كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة المتكونة من90 تلميذ وتلميذة من الجنسين موزعة على التخصصات العلمية والادبية ، ليتم تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمةspss .الرياضات الجماعيةروح التماسكتماسك الجماعة)دور ممارسة الرياضات الجماعية في تنمية روح التماسك(تماسك الجماعة) لدى تلاميذ الطور الثانويThesis