بن جعفر, رمضان2018-06-042018-06-042016-06-152170-0818http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4826تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الأنشطة البدنية الرياضية التربوية في تنمية مختلف أشكال التفاعل الاجتماعي عند التلاميذ المتمدرسين ذوي الفئة العمرية ( 18-20 سنة ) أثناء حصة التربية البدنية الرياضية بثانوية أحمد زبانة بالجزائر العاصمة ، و كذا إيضاح أهمية الأنشطة البدنية والرياضية وما تكتسبه من أبعاد تربوية وخلقية ، و أهميتها في تكوين ملامح الشخصية للتلميذ المراهق و تنمية الجانب النفسي والاجتماعي والعاطفي لديهم و كذا تنمية روح التعاون فيما بين التلاميذ و تحسين العلاقات الاجتماعية و إحساسهم بالمسؤولية تجاه الفريق الرياضي التربوي ...الخ. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم المنهج الوصفي،وبلغ المجتمع الأصلي لهذه الدراسة 240 تلميذ وتلميذة،وكان حجم العينة المأخوذة 25% أي ما يعادل60 تلميذا و تلميذة. واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة للدراسة الميدانية و استخدم للمعالجة الإحصائية النسبة المئوية و اختبار( كا2 ) أي( χ2 ) . وأشارت هذه الدراسة إلى أن معظم طلبة القسم النهائي يحبون ويفضلون الرياضة وبأنها تمثل لهم حيزًا واسعًا للترفيه عن النفس و يممتازون بنفسية جيدة جدا ويتصفون بالهدوء والحيوية وعدم الخوف و يشعرون أثناء الممارسة الرياضية بارتياح نفسي اجتماعي وهم يتمتعون بعلاقات جيدة وسلوك حسن. االتفاعل الاجتماعي - التربية البدنية والرياضية - المراهقـة- التعليم الثانوي - النشاط البدني الرياضي التربوي – تلاميذ المرحلة الثانوية المتمدرسين ( 18 – 20 سنة ).دور الانشطة البدنية الرياضية التربوية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الثانوية فئة العمر (18-20)سنة دراسة ميدانية بثانوية احمد زبانة بالخروبة الجزائر العاصمةArticle