عطوي, نوال2019-07-232019-07-232019http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/15699الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على التأثير الذي يحدثه تطبيق التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة المصرفية في بنك الفلاحة والتنمية الريفية وذلك من وجهة نظر الموظفين لعينة من موظفي البنك محل الدراسة بولاية المسيلة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن التسويق الداخلي له تأثير في تحسين جودة الخدمة المصرفية، حيث توصلنا إلى أن بعد الإتصال الداخلي فقط الذي يؤثر في تحسين جودة الخدمة المصرفية أما الأبعاد الأخرى المتمثلة في الإختيار، التدريب، التحفيزوالتمكين لها تأثير ضعيف لا يمكن الإستدلال على تأثيرها إحصائيا. لهذا كان من ضمن التوصيات التي تم تقديمها ضرورة الإهتمام بتطبيق التسويق الداخلي من خلال التخطيط الجيد لبرامج التدريب وسياسة الإختيار والتحفيز مع ضرورة تمكين الموظفين: التسويق الداخلي، جودة الخدمة المصرفية، الإختيار، التدريب، التحفيز، الإتصال الداخلي ، التمكين.تأثير التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة المصرفيةThesis