زردوبة يوسف, بوشيبة محمد2021-09-062021-09-062021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/25384هدفت الدراسة إلى التعرف على الثقافة الاتصالية في المؤسسة العمومية،بالإضافة إلى التطرق إلى واقع الثقافة الاتصالية وكيفية إعداد خطط اتصالية لتأدية المهام الموكلة لكل فرد من أفراد المؤسسة، وقد وقع الاختيار على المكتبة الرئيسيةعبد القادر دلاويببلدية بوسعادة.ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي. وقسمت دراستنا إلى جانب منهجيوثاني نظريوآخر تطبيقيالذي تم فيه التحقق من صحةأو خطأ الفرضيات، وقد اعتمدنا في هذه الدراسةعلىالمقابلة كأداة من أدوات جمع البيانات، حيث قسمناها الىمحورين اثنينكالتالي:المحور الأول خاص بالأسئلة المحورية فيما يتعلق بالاتصال والثقافة الاتصالية في المكتبة،أماالمحور الثانيكان عنوانه الثقافة الاتصالية في المكتبة الرئيسية دلاوي عبد القادر لبلديةبوسعادة. ومن بين أهم النتائجالمتوصل إليها نجد: - الاهتمامبالثقافة الاتصالية في المؤسسةضئيل، أما الاتصال فيحل مكانه بعض المكاتب، خصوصا مكتب الإدارة ومكتب الاستقبال والتوجيه. - الاتصال الداخلي مبني على تعليمات المدير، أماالاتصال الخارجي فهو واسع النطاق. - استراتيجية الاتصال في المكتبة تعتمد على الاتصال الافقي بين وحدات المكتبةotherالاتصال، الثقافة الاتصاليةالثقافة الاتصالية في المؤسسة العمومية - المكتبة الرئيسية لبلدية بوسعادة نموذجاThesis