محبوبي, نسيمة2020-10-252020-10-252019-08http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/20033هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي في كرة اليد باستخدام كل من أسلوب حل المشكلات و الاسلوب الامري في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الحركي، و قد تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا اختيروا بالطريقة القصدية موزعين على فوجين كل فوج يضم 15 طالبا، و قد تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ؛المجموعة التجريبية الاولى استخدمنا معها اسلوب حل المشكلات و المجموعة التجريبية الثانية طبقنا معها الأسلوب المباشر، و قد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التعليمي الذي تم تطبيقه باستخدام اسلوب حل المشكلات و تنميته للتفكير الإبداعي و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي و لصالح المجموعة التي استعملنا معها أسلوب حل المشكلات .اسلوب حل لمشكلات ; الاسلوب المباشر ; التفكير الابداعيأاسهامات أسلوبي حل المشكلات و الاسلوب المباشر في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الحركي لدى طلبة المرحلة الثانويةArticle