علي, جوادي2020-06-092020-06-092019-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19501هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الحوافز لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مجال التعليم من وجهة نظرهم كنموذج لموظفي التربية، وكذا تحديد الفروق في مستوى الحوافز تبعا لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، وتكونت عينة الدراسة من 55 أستاذا اختيروا بطريقة عشوائية، واعتمدت الدراسة على استبيان أعده الطالب يتكون من 22 فقرة تشمل الحوافز المادية والمعنوية، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت النتائج أن مستوى الحوافز المقدمة لأساتذة التربية البدنية والرياضية جاءت بدرجة مرتفعة، ووجود فروق في مستوى الحوافز بالنسبة لعامل الخبرة والحالة الاجتماعية ولا توجد فروق في مستوى الحوافز بالنسبة لعامل المؤهل العلمي. الكلمات المفتاحية: الحوافز، الخبرة، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية، أستاذ التربية البدنية والرياضيةالحوافز.الخبرة.المؤهل العلمي . الحالة الاجتماعية . أستاذ التربية البدنية والرياضيةتقدير مستوى الحوافز لدى موظفي المؤسسات التعليمية (دراسة ميدانية على أساتذة التربية البدنية والرياضية بولاية الوادArticle