بن صوشة, فتيحة2023-10-022023-10-022023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40993تناولت الدراسة الحالية دينامية الصورة الوالدية والنقل الجيلي في فترة الكمون لدى الأطفال حافظي القرآن الكريم والمتفوقين دراسيا عبرالمقابلة و الرورشاخ والجينوغرام بمركز الماهر للقرآن الكريم -المسيلة - وتحقيقا لهذه الأهداف تم إتباع المنهج العيادي القائم على تقنية دراسة حالتين ،ابلإعتماد على إختبار الرورشاخ وتقنية الجينوغرام ،وتم إختيار العينة بطريقة قصدية بغية لتفحص الفرضيات : هناك ترسيخ لتفوق الدراسي لدى التلاميذ حفظة القرآن الكريم عبر مورث جيلي يشدد على حفظة القرآن الكريم أين ينقل الجينوغرام شخصيات داخل الجيل وعابرة للأجيال حافظة للقرآن الكريم وتشدد عليه. ينقل الرورشاخ وتحليل الجينوغرام لدى التلاميذ المتفوقين وحفظة القرآن الكريم صورا والدية ذات نوعية جيدة وواضحة . وقد أسفرت النتائج إلى : حسب نتائج الجينوغرام للحالة الأولى تبين، أن القرآن الكريم أنه متوارث أب عن جد وكذلك التفوق الدراسي. نوعية الصورة الأب لدى الحالة الأولى غائبة. من خلال نتائج الجينوغرام للحالة الثانية نجدأن القرآن الكريم كان مكتسبا في العائلة ، والتفوق الدراسي موجود العائلة نوعية الصورة الأب لدى الحالة الثانية جيدةotherالصورة الوالدية، النقل الجيلي ،حفظة القرآن الكريم، فترة الكموندينامية الصورة الوالدية والنقل الجيلي في فترة الكمون لدى الأطفال المتفوقين دراسيا وحافظي القرآن الكريم دراسة عيادية عبر المقابلة والرورشاخوالجينوغرام بمركز الماهر للقرآن الكريم- المسيلة-Thesis