ناصف صلاح2021-02-092021-02-092020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/23762توصلنا الى التعرف الى العلاقات العامة باعتبارها وظيفة إدارية دائمة ومنظمة تحاول المؤسسة العامة او الخاصة عن طريقها ان تحقق مع من تتعامل او يمكن ان تتعامل معهم بتأييد وتفاهم ومشاركة فعرفت العلاقات العامة عده تقسيمات مثلا حسب طبيعة الاتصال او النشاط الممارس او حسب مجالات التطبيق وفق لنوع الجمهور. فتنحصر وظائف العلاقات العامة باعتبارها نشاطا رسميا تقوم به المنظمات الى البحث التخطيط، التنفيذ، التنسيق والتقويم. فتهدف العلاقات العامة لنفس هدف المنظمة التي تعمل بها وهو تحقيق أهداف المنظمة فتمثل العلاقات العامة جانبا هاما من جوانب الإدارة سواء في منظمة الأعمال او في المنظمات الحكومية فهي لا تخرج من كونها نشاطا يسعى لكسب فقط والتأييد الجماهيري المختلفة الداخلية والخارجية وهذا كله يعتمد على وجود سياسات سليمة وإعلام صادق على نطاق واسع فيتوقف وجود العلاقات العامة ونجاحها في اي مؤسسة على مدى اقتناء الإدارة العليا بأهمية هذه الوظيفة واقتناعها بضرورة تهيئة ظروف الممارسة الفعلية لها من خلال جميع العاملين بها من الناحية وعن طريق إدارة متخصصة بقيادة هذا العمل من ناحية أخرى فتعتذر مساهمة في حل القضايا الإدارة من احدى المسؤوليات الملقاة على عاتق أجهزة العلاقات العامة في المنظمات. كما يتطلب على ممارسي هذه المهنة بالتفكير والتخطيط للأمد البعيد لتجنب الوقوع في الأزمات بمعنى اخر تحليل وفهم احتياجات واهتمامات العاملين بالمنظمة أيضا فهم حاجه المجتمع المحيط بالمنظمات.otherالعلاقات العامة،المؤسسات الخدماتية، اتصالات الجزائرواقع العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتيـــة اتصالات الجزائر أنموذجاThesis