محبوبي, نسيمة2020-10-252020-10-252020http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/20032هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج التعليمي المقترح بأسلوب حل المشكلات في تنمية كل من التفكير الإبداعي الحركي، الصفات البدنية، والمهارات الحركية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى متعلمي الأولى متوسط (11 - 12 سنة)، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة الدراسة، فيما تكونت عينة الدراسة القصدية من (40) متعلما من السنة الأولى موزعين بالتساوي على مجموعتين تم اختيارهما بطريقة عشوائية مجموعة تجريبية طُبق عليها البرنامج التعليمي المقترح بأسلوب حل المشكلات، ومجموعة ضابطة دُرّست بالأسلوب الاعتيادي ولتحقيق هدف الدراسة وظّفت الباحثة الأدوات التالية: - اختبار ويرك للتفكير الإبداعي الحركي - الاختبارات البدنية - اختبارات المهارات الحركية - برنامج تعليمي في كرة اليد مقترح بأسلوب حل المشكلات حسب مناهج الجيل الثاني ( من إعداد الباحثة ). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية لمجموعتي أسلوب حل المشكلات والأسلوب الاعتيادي في تنمية كل من: المهارات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية، المرونة الحركية، الأصالة الحركية)، الصفات البدنية (سرعة ،قوة ،مرونة)، المهارات الحركية (تمرير، تنطيط، تصويب) خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى متعلمي الأولى متوسط (11- 12) سنة. ووجود فروق دالة إحصائيا في الاختبارات البعدية للأسلوبين ولصالح أسلوب حل المشكلات في تنمية كل من: المهارات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية، المرونة الحركية، الأصالة الحركية)، الصفات البدنية (سرعة،قوة، مرونة)، المهارات الحركية (تمرير، تنطيط، تصويب)، خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى متعلمي الأولى متوسط (11- 12) سنة.برنامج تعليمي، التفكير الإبداعي الحركي، أسلوب حل المشكلات.اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي الحركي باستخدام أسلوب حل المشكلات خلال حصة التربية البدنية والرياضيةThesis