جـــوانــي إبــراهـــيم2023-03-122023-03-122023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35597تهدف الدراسة إلى تقييم كفاءة مسار الترام في نظام النقل الحضري العام لمدينة سطيف الجزائرية من خلال الجمع بين نهج التسلسل الهرمي التحليلي (AHP) ونهج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في هذا البحث، تم اختيار مجموعة من المعايير المتعددة المحددة مسبقًا والمطبقة في مجال النقل الحضري لاتخاذ القرار. تم جمعها من المؤلفات البحثية الحديثة وآراء الخبراء في هذا التخصص، ثم تم ترتيبها وتقييمها في AHP لاستخراج الأوزان الرئيسية لكل معيار. في النهاية، تمت معالجتها مكانيًا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. أوضحت الدراسة أن اختيار مسار الترامواي في مدينة سطيف لم يكن ناجحاً من حيث الموقع المختار، ولم تتم دراسة اختياره وفق معايير الكفاءة والجودة المطبقة في مجال النقل الحضري. بالإضافة إلى ذلك، خلصت الدراسة إلى وجود نقص كبير في مسار الترام الأول، خاصةً الذي يربط طريق الترام بالأجزاء الشمالية والجنوبية من المدينة، مما أثر على كفاءة وجودة خط الترام. كما أوضحت النتائج، فإن نسبة المساحات الجيدة بالقرب من خط الترام لا تزيد عن 0.34٪. تليها نسبة المناطق المتوسطة والمقبولة (13.48٪) ثم نسبة المناطق المهمشة والمناطق البعيدة عن مسار الترام (86.18٪ من إجمالي مساحة المدينة). أظهرت الدراسة أيضًا أهمية استخدام أنظمة AHP وGIS في تقييم مسار ترام مكتمل وفقًا لمنهجية علمية شاملة ومدروسة على نطاق واسع.النقل الحضري؛ صنع القرار في مجال النقل؛ التحليل الهرمي التسلسلي AHP؛ نظم المعلومات الجغرافية GIS؛ ترامواي سطيفتقييم كفاءة وجودة النقل الحضري العام " دراسة حالة مشروع الترامواي في مدينة سطيفThesis