شريــــف ،البشيـــرSupervisor:الدكتور. سعودي ،الجنيدي2024-11-032024-11-032024-06-06https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44594الملخص بالعربية: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أكبر المعوقات التي تحول دون مماسة حصة التربية البدنية في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر أساتذة المادة والمختصين في المجال، ويقتصر بحثنا هذا على أساتذة التربية البدنية لمرحلة التعليم الابتدائي لولاية برج بوعريريج للموسم الدراسي 2023/2024، والذي يبلغ عددهم 280 أستاذ تربية بدنية متعاقد موزعين على 560 مدرسة ابتدائية وهذا حسب الاحصائيات المقدمة من طرف مديرية التربية لولاية برج بوعريريج. حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث في الدراسة الاستطلاعية 18أستاذ، أما في الدراسة الأساسية فبلغ عددهم 94 أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من بعض ابتدائيات التابعة لمقاطعات تعليمية مختلفة على مستوى ولاية برج بوعريريج، ليتم في الأخير حصر عدد الأساتذة المذكورين ليكونوا قوام البحث الحالي، وقد فاقت %33.57 من مجتمع البحث الأصلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبيان يتكون من ثلاثة محــاور موزعة كالآتي: المحور الأول: معوقات متصلة بالمنشآت والوسائل البيداغوجية المحور الثاني: معوقات متصلة بالحالة المادية والنفسية للتلاميذ المحور الثالث: معوقات متصلة بالمنهــــاج. وقد اعتمد الباحث في تصميم الأداة (الاستبيان) على مقياس ليكارث الخماسي باعتباره من أنسب المقاييس والذي يشمل خمسة مستويات للإجابة وفق العبارات التالية :معيق بدرجة كبيرة جدا، معيق بدرجة كبيرة ، معيق بدرجة متوسطة ، معيق بدرجة قليلة ، معيق بدرجة قليلة جدا. لكي نتأكد من صدق أداة الدراسة قام الباحث باستخدام صدق المحكين كأداة للتأكد من أن الاستبيان يقيس ما أعد لأجله، بحيث تم عرض الاستبيان في صورته الأولية على لجنة التحكيم المكونة من 7أساتذة من معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف المسيلة. وللتحقق من ثبات الاستبيان اعتمد الباحث على طريقة إعادة التطبيق، إذ تعد من أفضل الطرق ومن أهم وسائل حساب الثبات تعطي معلومات عن استقرار النتائج بوجود فاصل زمني بين التطبيقين ، حيث طبق الباحث الاستبانة على العينة الاستطلاعية (18استاذ) من مجتمع الدراسة خلال الدراسة الاستطلاعية وكانت المدة بين التطبيق الأول والثاني أسبوعين معتمدا على نفس العينة ، ولإيجاد معامل ثبات الأداة استعمل الباحث معامل إرتباط "بيرسون " ووجدت معامل ثبات الاختبار وكان (0.81) وهو معامل ثبات عالي. وبالنسبة للأوزان النسبية التي حصل عليها كل محور كانت النتائج كالآتي: معوقات متصلة بالمنشآت والوسائل البيداغوجية الأكثر تأثيرا على ممارسة حصة التربية البدنية في المرحلة الابتدائية يليها معوقات متصلة بالمنهــــاج، تم يليها في الأخير معوقات متصلة بالحالة المادية والنفسية للتلاميذ. عنوان الدراسة: معوقات ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة المـــــادة. أهداف الدراسة: الكشف عن المعوقات التي تحول دون إجراء حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية معرفة مدى توافر المدارس الابتدائية على ظروف العمل من وسائل وفضاءات مناسبة لآداء حصة التربية البدنية والرياضية. إبراز مدى توافق منهاج التربية البدنية والرياضية للمرحلة الابتدائية وقدرات التلاميذ البدنية والذهنية عبر الأطوار الثلاثة للمرحلة الابتدائية. معرفة مدى قدرة أستاذ المادة على فهم نفسية التلاميذ (6-11سنة) والتعامل مختلف الحالات خاصة من الظروف المادية كالهندام وإحضار اللباس الرياضي. اقتراح حلول لهذه المعوقات وإعداد توصيات ومقترحات من شأنها أن ترتقي بمادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية. التساؤل العام الدراسة : ماهي معوقات ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي من وجه نظر أساتذة المادة؟ التساؤلات الجزئية: إلى أي حد يعتبر نقص المنشآت والأجهزة البيداغوجية الخاصة بالتربية البدنية والرياضية معوق من المعوقات التي تؤثر على ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية؟ هل يعتبر محتوى منهاج التربية البدنية والرياضية الخاص بالمرحلة الابتدائية أحد معوقات ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية؟ الى أي مدى تعتبر العوامل النفسية والمادية للتلاميذ معوق من المعوقات التي لها تأثير على ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في الابتدائي. الفرضية العامة للدراسة: هناك العديد من المعوقات التي تواجه ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية. الفرضيات الجزئية يعتبر نقص الفضاءات والأجهزة البيداغوجية الخاصة بالتربية البدنية والرياضية معوق من المعوقات التي تؤثر كثيرا على ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية. يعتبر محتوى منهاج التربية البدنية والرياضية الخاص بالمرحلة الابتدائية في حد ذاته أحد معوقات ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية. تعتبر العوامل النفسية والمادية للتلاميذ معوق من المعوقات التي لها تأثير مباشر على ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في الابتدائي. المنهج المتبع في الدراسة: تم اعتماد المنهج الوصفي في هذا البحث الأدوات المستخدمة في الدراسة الأداة المستعملة في دراستنا الحالية هي(الاستبيان) الكلمات المفتاحية بالعربية: المعوقات - حصة التربية البدنية والرياضية - المرحلة الابتدائية - أستاذ التعليم الابتدائي تخصص تربية بدنية ورياضية بالإنجليزية: Physical education and sports class- Primary stage- -. Obstacles Professor of primary education, specializing in physical and sports education جاء هذا البحث في 6 فصول. الفصل الأول: فصل الاطار العام للدراسة حيث ضم عرض وتحديد الإشكالية، كما تم التطرق الى الأهداف وأهمية الدراسة وتحديد المفاهيم. الفصل الثاني: حصة التربية البدنية والرياضية والطفولة (6-11سنة) الفصل الثالث: أستاذ التربية البدنية والرياضية الفصل الرابع: شمل ابراز الإجراءات الميدانية والدراسة الاستطلاعية. الفصل الخامس: فصل تحليل ومناقشة نتائج الدراسة الفصل السادس: ضم كل الاستنتاجات العامة وبعض الاقتراحات والآفاق المستقبلية. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: بعد بتطبيق أداة البحث على عينة الدراسة وجمع البيانات اللازمة وتحليلها ومعالجتها إحصائيا توصلنا في الأخير إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: هناك العديد من المعوقات التي تواجه ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية. يعتبر نقص الفضاءات والأجهزة البيداغوجية الخاصة بالتربية البدنية والرياضية معوق من المعوقات التي تؤثر كثيرا على ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية. تعتبر العوامل النفسية والمادية للتلاميذ معوق من المعوقات التي لها تأثير مباشر على ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في الابتدائي. يعتبر محتوى منهاج التربية البدنية والرياضية الخاص بالمرحلة الابتدائية في حد ذاته أحد معوقات ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية. أهم التوصيات: على ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج يقدم الاقتراحات والتوصيات التالية: ضرورة توفير عدد مناسب من الأجهزة والأدوات في المدارس مقارنة بعدد التلاميذ. إعادة النظر في كيفية بناء المدارس الابتدائية وذلك بتخصيص مكان لإجراء النشاط الرياضي وكذا بناء قاعات رياضية تتوسط المدارس الابتدائية التي تنعدم فيها الهياكل الرياضية بحيث يمكنهم الاستنجاد بتلك القاعات لإجراء حصة التربية البدنية والرياضية. زيادة في الوقت المخصص لحصة التربية البدنية والرياضية إلى ساعة ونصف على الأقل، وذلك لأن مدة 1 ساعة غير كافية لتحقيق الهدف التعليمي. إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول معيقات تدريس التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية وإيجاد السبل للتخلص من تلك المعيقات. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Physical education and sports Order No:......................................................... No. d 'registration : ............................................... .................................. Searcher : Charif Bachir Publicly supported on : 06/06/2024 Title of the thesis (dissertation : The obstacles that face practicing schools' physical education and sports sessions in primary according to the techer’s point of view. Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master 2 Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Saudi Al-Junaidi Grade: Higher education professor Lecturer Number of pages: 107 pages Option:. School physical activity Summary: The obstacles that face practicing physical education and sports sessions in primary schools according to the techer’s point of view. The study aimed to identify the biggest obstacles and difficulties when practicing the sports sessions according to teachers and specialists of this field. The study was limited just for sport primary school teachers of Bordj Bouarriridj 2023/2024 under the number of about 280 contracted teacher distributed among nearly 560 primary school, this is according to the Directotate of Education statistics. A group of researchers about 18 teachers as just a sample but the number raised to be 94 professors as a basic study who were selected randomly in a simple way from some primary schools in BBA district. At the end the final number was limited to take just 33.57 % from the whole number of teachers. To achieve the main objectives of the study they did a questionnaire consists mainly of three axes as follow: The first axis: the first obstacle has a relation with the luck and the multiplicity of the pedagogical aids and materials. The second axis: it is related to the social and psychological case of the students. The third axis: is that there where a diversity in the curriculum. The researcher designed the questionnaire based on five main points of LIKARTH which is the most appropriate scale to answer the following statements: Very obstructive, highly obstructive, moderately obstructive, obstructive and ver favourable. In order to insure the validity of the study, the researcher used the examiners as a tool to ensure that the questionnaire is already reach the objectives of the study, so that it was presented to a jury composed of 7 teachers from the Institute of Science and Technology in Mohamed Boudiaf University M ‘sila. In order to verify the stability of the questionnaire; the researcher used the practical way again as one of the most suitable ways to calculate in a correct way about the stability of the results between two different periods of time in which the researcher used the questionnaire to 18 teachers during the study during two weeks with the same sample of the study. The researcher used Pearson theory to find 0.81, which considered as a highly stability. So, dealing the results of each axis were as follows: Obstacles related to the facilities and pedagogical methods that were the most effective tools to practice the physical educational sessions in primary school level classes then the curriculum obstacles as an important reason too; followed by the obstacles related to the physical and psychological conditions of the students. Title of the study Obstacles to practicing physical education and sports in the primary stage from the point of view of subject teachers. The purpose of the study: Detecting the obstacles that prevent the conduct of physical education and sports lessons at the primary level Knowing the extent to which primary schools have working conditions, including appropriate means and spaces for performing physical education and sports lessons. Highlighting the compatibility of the physical education and sports curriculum for the primary stage and the physical and mental abilities of students across the three stages of the primary stage. Knowing the extent of the subject teacher’s ability to understand the psychology of students (6-11 years old) and deal with various situations, especially physical conditions such as grooming and bringing sports clothing. Proposing solutions to these obstacles and preparing recommendations and proposals that would improve physical education and sports at the primary stage. Problem: What are the obstacles to practicing physical education and sports in the primary education stage from the point of view of subject teachers? Hypotheses: The lack of pedagogical spaces and equipment for physical education and sports is one of the obstacles that greatly affects the practice of physical education and sports at the primary level. The content of the physical education and sports curriculum for the primary stage is in itself considered one of the obstacles to practicing the physical education and sports class in the primary stage. The psychological and physical factors of students are considered one of the obstacles that have a direct impact on the practice of the physical education and sports session in primary school .Key words : Physical education and sports class- Primary stage- -. Obstacles Professor of primary education, specializing in physical and sports education - The most important results achieved are: There are many obstacles facing the practice of physical education and sports at the primary level. The lack of pedagogical spaces and equipment for physical education and sports is one of the obstacles that greatly affects the practice of physical education and sports at the primary level. The psychological and physical factors of students are considered one of the obstacles that have a direct impact on the practice of the physical education and sports session in primary school. The content of the physical education and sports curriculum for the primary stage is in itself considered one of the obstacles to practicing the physical education and sports class in the primary stage.otherالمعوقاتحصة التربية البدنية والرياضيةالمرحلة الابتدائيةأستاذ التعليم الابتدائي تخصص تربية بدنية ورياضيةممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة المـــــادة.. دراسة ميدانية على مستوى ابتدائيات دائرة (الحمادية-مجانة- برج بوعريريج)Thesis