زراري ،لعموريSupervisor:خضار ،خالد2024-11-172024-11-172024-06-23https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45013الملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة) تميز موضوع الجودة الشاملة في العقود الأخيرة بالاهتمام الكبير من الباحثين والدارسين، وقد كان الاهتمام في بداية الأمر في القيمة الانتاجية للسلع، ثم مستوى الخدمة المقدمة للعميل بعد ذلك انتقل الاهتمام في ميادين الجودة إلى مجالات الثقافة، وغيرها من المجالات. وتهدف "هذه الدراسة إلى إبراز مستوى الخدمة المقدمة بالإدارة الرياضية الجزائرية في ظل الجودة الشاملة في المؤسسات الرياضية، ولقد استعملت في هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي يعد الانسب الى هذه الدراسة، أما مجتمع دراسة قدر ب 46 فرد اخترنا منهم 40 فرد لإجراء الدراسة الأساسية، وقد قمت بتصميم استمارة استبيان متكونة من أربع محاور (التخطيط الاستراتيجي، مشاركة العاملين، التحسين المستمر، القيادة وإلتزام)، وفي ختام هذه الدراسة توصلت الى تحقق جميع الفرضيات. عنوان الدراسة : مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية الجزائرية في ظل الجودة الشاملة أهداف الدراسة :.  التعرف على مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل التخطيط الاستراتيجي.  التعرف على مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل التحسين المستمر.  التعرف على مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل مشاركة العاملين.  التعرف على مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل القيادة وإلتزام الإدارة. التساؤل العام الدراسة ما هو مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية الجزائرية في ظل الجودة الشاملة؟. التساؤلات الجزئية :  ما مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل التخطيط الاستراتيجي؟  ما مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل التحسين المستمر؟  ما مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل مشاركة العاملين؟  ما مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل القيادة وإلتزام الإدارة؟ الفرضية العامةللدراسة : مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية الجزائرية في ظل الجودة الشاملة متوسط. الفرضيات الجزئية  مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل التخطيط الاستراتيجي متوسط.  مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل التحسين المستمر متوسط.  مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل مشاركة العاملين متوسط.  مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل القيادة وإلتزام الإدارة متوسط. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة استبيان الكلمات المفتاحية بالعربية إدارة الجودة الشاملة – الخدمات- المؤسسة الرياضية بالإنجليزية Total Quality Management - Services - Sports Institution جاءهذاالبحثفيفصول . الفصل الأول:. الإطار العام للدراسة. وتناول الفصل الثاني الإدارة الرياضية. أما الفصل الثالث. الجودة الشاملة. الفصلالرابع:. منهجية الدراســــــــة. الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج. الفصل السادس: الاستنتاجات والاقتراحات. منأهمالنتائجالتيتوصلإليهاالباحث :...................................................... كانت النتائج على مستوى الفرضيات الستة الخاصة بالدراسة كالتالي: - الفرضية الأولى والتي تتحدث على مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل التخطيط الاستراتيجي مرتفع وبناء على نتائج الموضحة في جداول السابقة فقد تبين صحة الفرضية الأولى المدرجة ضمن المحور الأول من محاور الاستبيان الموزع. - الفرضية الثانية والتي تتحدث على مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل التحسين المستمر مرتفع. وبناء على نتائج الموضحة في جداول السابقة فقد تبين صحة الفرضية الثانية المدرجة ضمن المحور الثاني من محاور الاستبيان الموزع. - الفرضية الثالثة والتي تتحدث على مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل مشاركة العاملين مرتفع. وبناء على نتائج الموضحة في جداول السابقة صحة الفرضية الثالثة المدرجة ضمن المحور الثالث من محاور الاستبيان الموزع. - الفرضية الرابعة والتي تتحدث على مستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية في ظل القيادة وإلتزام مرتفع. وبناء على نتائج الموضحة في جداول السابقة صحة الفرضية الرابعة المدرجة ضمن المحور الرابع من محاور الاستبيان الموزع. أهم التوصيات:................................................................................... بناءا على ما تم التوصل إليه في هذه الدراسة من نتائج يمكن إعطاء بعض الاقتراحات التي نرى فيها حلول تخدم المعاق سمعيا، ويمكن إجمال هذه الاقتراحات فيما يلي : -العمل على مشاركة العاملين والتحسين المستمر في المؤسسات الرياضية. - الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي بالمؤسسة ودوره في تطوير الخدمات في المؤسسات الرياضية. - استثمار مزايا التطبيق السليم لمتطلبات إدارة الجودة الشاملة في إجراء مزيد من الدراسات حول دور تطبيق أسس إدارة المشاريع في نجاح المشاريع. - الاستفادة من تطبيق إدارة الجودة الشاملة في قطاعات أخرى مثل قطاع التعليم العالي والخدمات وغيرها لتطبيقها في إدارة المشاريع. - الإهتمام بفريق عمل المشروع واختياره وفق طرق علمية مناسبة كذلك الاهتمام بتدريبه وتطويره، وإدارة الاتصال بينه وبين باقي أطراف المشروع بشكل فعال. - السعي الجاد نحو تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في المشاريع باعتبارها وسيلة ناجحة لتحقيق العديد المنظمات لأعلى درجات الجودة وبأقل تكاليف. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration : ............................................... .................................. Searcher : ............................ ................................................................... Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation):....................................... ................... Language of the thesis: .......................................................................... Model of the thesis: ............... ................................................................ Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: Lecturer Number of pages: ................................................................. Option: .................................................................................................. Summary: Title of the study:.................................................................................... The purpose of the study:....................................................................... Problem:………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… Hypotheses: 1-............................................................................................................... 2 - ............................................................................................................. 3-....................................................... ....................................................... 4- .............................................................................................................. 5- .............................................................................................................. 6- ........................................................................................................ Key words : ……………………………………………………….... ……………………………………………………………………….. - The most important results achieved are: ........................................ ...................................................................…….................................................. .................................................. .…..................................................... .................................................. …….................................................. .................................................. .................................................. ..........................................................otherإدارة الجودة الشاملةالخدماتالمؤسسة الرياضيةمستوى الخدمات المقدمة بالإدارة الرياضية الجزائرية في ظل الجودة الشاملةThesis