عطاالله, أحمدعبد الأمير, عباس رائدعباس, اميرة2018-06-042018-06-042015-12-302170-0818http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4805هدفت الدراسة إلى معرفة دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات و عليه افترضنا أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات. شملت عينة البحث تلاميذ السنة الرابعة متوسط المقدر عددهم بـ(3328) موزعين على(107) و يمثلون (%30 ) من مجتمع البحث لولاية مستغانم، اختيروا بطريقة عشوائية. اعتمدنا في معالجة مشكلة البحث على مقياس المهارات الحياتية و الذي يحمل بين طياته ثلاثة محاور )مهارة الثقة بالنفس و تقدير الذات، مهارة اتخاذ القرارات السليمة و تحمل المسؤولية و مهارة إدارة الضغوط النفسية( و بعد المعالجة الإحصائية و جمع البيانات أظهرت النتائج أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات. و على ضوء ما سبق من نتائج نوصي:بإجراء دراسات مماثلة تشمل مراحل تعليمية و مهارات حياتية أخرىحصة التربية البدنية و الرياضية، المهارات الحياتية، المقاربة بالكفاءاتدور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءاتArticle