بن ثامر, فتيحة2022-07-182022-07-182022-07-18http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30577تعتبر مرحلة التعليم التحضيري من المراحل الهامة في حياة الطفل , لما يكتسبه في هذه المرحلة من قيم ومهارات ومعارف وخبرات تساعده على التكيف مع بيئته الاجتماعية و المادية و جاءت هذه الدراسة بغرض معرفة الدور الذي تلعبه التربية التحضيرية في تحقيق التوافق لدي التلميذ . حيث انطلقت الدراسة من سؤال مفاده" مادور التربية التحضيرية في تحقيق التوافق لدى التلميذ؟"للإجابة على التساؤل الرئيس تم طرح الفرضيات التالية: ــــــ للتربية التحضيرية دور فعال في تحقيق التوافق الدراسي لدى التلميذ . ــــــ للتربية التحضيرية دور فعال في تحقيق التوافق النفسي لدى التلميذ . ــــــ للتربية التحضيرية دور فعال في تحقيق التوافق الإجتماعي لدى التلميذ ــــــ للتربية التحضيرية دور فعال في تحقيق التوافق الصحي لدى التلميذ . وللإجابة على إشكالية الدراسة و التحقق من الفرضيات تم إتباع مجموعة من الإجراءات المنهجية , حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع الدراسة , وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تمثل 40 أستاذا و أستاذة من أساتذة التربية التحضيرية لمدينة بوسعادة , كما تم الاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات . وبعد جمع وتحليل و تفسير البيانات , أظهرت النتائج أن للتربية التحضيرية دور فعال وايجابي في تحقيق التوافق الدراسي و النفسي و الإجتماعي و الصحي لدى التلميذ , وهو ما يؤكد صدق جميع فرضيات دراستناotherالتربية التحضيرية، التوافق، الأساتذةدور التربية التحضيرية في تحقيق التوافق لدى التلميذ دراسة ميدانية لأساتذة التربية التحضيرية بمدينة بوسعادةThesis