Kermani, Houda2020-11-082020-11-082019-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/20191هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع أنظمة الدفع في الجزائر، وللوصول إلى ذلك تم تحليل الإجراءات التي تم القيام بها من طرف السلطات القائمة على عصرنة مكونات النظام، وقد تم توزيع استبانة على عينة عشوائية من عملاء بنوك القرض الشعبي الوطني، البنك الخارجي الجزائري، الشركة العامة لولاية قسنطينة. وقد خلصت الدراسة إلى أن المجهودات المبذولة لم ترق إلى المستوى المطلوب، لضعف البنية التشريعية ونقص الوسائل الضرورية بالإضافة إلى غياب الثقافة البنكية الإلكترونية لدى المتعاملينأنظمة الدفع ; خدمات بنكية ; نظام المقاصةعصرنة أنظمة الدفع في الجزائر: دراسة ميدانية على عملاء القرض الشعبي الوطني ، البنك الخارجي الجزائري، الشركة العامة لولاية قسنطينةArticle