بن يوسف مليكةدبي نبيلةاشراف:خيذر سميرة2024-09-112024-09-112024-09-11https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44153ملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين جودة الحياة والتكيف الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وكذلك الكشف عن مستوى كل من جودة الحياة والتكيف الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة والفروق فيها تلعا لمتغير الجنس، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من بعض متوسطات بلدية المعاضيد للعام الدراسي (2023-2024) حيث طبقت عليهم مجموعة من الأدوات تمثلت في مقياس جودة الحياة لكاظم ومنسي (2006) والمعدل من طرف خيذر سميرة 2020، ومقياس التكيف الدراسي من إعداد للباحثة سهيلة حسين قلندر حسين (2003)،وتم معالجة تلك البيانات باستخدام برمجية (SPSSv26) واستعمال أدوات التحليل الإحصائي، حيث أسفرت نتائج الدراسة على: - مستوى جودة الحياة لدى أفراد عينة الدراسة متوسط. - مستوى التكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عكسية بين جودة الحياة والتكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة لدى أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس الكلمات المفتاحية: جودة الحياة، التكيف المدرسي، المراهق المتمدرس، التلاميذ.otherجودة الحياة وعلاقتها بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط -دراسة ميدانية بمتوسطة لعيايدة محمد الصالح ومتوسطة حماد بن بلكينThesis