الديقش, سعادرباب, محمديمسعودة, بوبعاية2023-05-242023-05-242013-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/38723من خلال معالجتنا لموضوع " دور مجالس التأديب في الحد من مشكلات العنف في المرحلة الثانوية". أن له أهمية حيث لقي اهتماما كبيرا من قبل المسؤولين والتربويين. ومن خلال العينة التي أقمنا عليها هذه الدراسة والمتمثلة في فئة من أساتذة المرحلة الثانوية لإبراز الدور من خلال الفرضيات المتطرق إليها, نجد أن نتائج أوضحت تحقق الفرضية العامة و فرضيتين جزئيتين، وهذا راجع لإجابات الأساتذة التي كانت توحي بأن دور مجالس التأديب فعال في الحد من مشكلات العنف المدرسي. و هذه مجموعة اقتراحات و التوصيات لمزيد من النتائج الإيجابية: نشر ثقافة الحوار في الوسط المدرسي تنظيم لقاءات للأولياء لتبيان أساليب ووسائل التنشئة الاجتماعية السليمة تنمية الجانب القيمي لدى التلاميذ خاصة من قبل الأستاذ والأولياء استخدام أساليب تعديل السلوك قبل أي إجراء الحفاظ على العلاقة تلميذ ،أستاذ ،تلميذ إصدار قوانين خاصة بحماية الأستاذ محاولة التعديل في العقوبات التي يصدرها مجلس التأديب إعادة تثمين وتفعيل مختلف المجالس العمل على تطبيق القوانين والابتعاد عن المحاباة في ذلك توضيح القوانين وقواعد المدرسة للتلميذ زيادة التكوين البيداغوجي النفسي للأستاذ وضع أنظمة رادعة وكفاءات لازمةotherدور مجالس التأديب في الحد من مشكلات العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذةThesis