بن يطو, إسماعيل2018-02-082018-02-082016-05-29http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/2637جاء هذا البحث في فصول • الفصل الأول الخلفية النظرية والدراسات السابقة. • الفصل الثاني: الإطار العام لدراسة. • الفصل الثالث الإجراءات الميدانية لدراسة. • الفصل الرابع: عرض وتحليل وتفسير ومناقشة النتائج. • الفصل الخامس: استنتاجات واقتراحات. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها :  يجب تسطير البرامج الرياضية من طرف الدولة الجزائرية تحت إشراف مختصين في النشاط الرياضي المكيف مع مراعاة نوع الإعاقة والسن والجنس ...إلخ.  يجب إدراج حصة التربية البدنية والرياضية كمادة رسمية في التوزيع الأسبوعي وبأوقات كافية .  تخصيص أساتذة تربية بدنية مختصين في النشاط الرياضي المكيف أو تكوين المربين على الأقل في كيفية تدريس التربية البدنية والرياضية .  يجب على المختصين مراعاة درجة درجة الإعاقة وعامل الفروق الفردية بين التلاميذ ومبدأ الأمن والسلامة أثناء القيام بالنشاط الرياضي. توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات:  تجهيز مدارس الصم والبكم خاصة وذوي الاحتياجات الخاصة عموما بالمراكز البيداغوجية بمختلف التجهيزات الرياضية (ملاعب ، قاعات رياضية ، عتاد وأجهزة رياضية) تتناسب ومتطلبات هذه الشريحة من المجتمع .  تشجيع صغار الصم والبكم على ممارسة النشاط الرياضي وتوعيتهم بفوائد الرياضة الصحية والعقلية وإنشاء نوادي رياضية لمختلف فئات ذوي الاحتياجات الخاصة حسب الجنس والسن .النشاط الرياضي المكيفالإعاقةالتوافق النفسيدور النشاط الرياضي المكيف في تحقيق التوافق النفسي لدى فئة الصم و البكمThesis