عبد الكريم عبد الرؤوف سفيان, مرنيز2019-06-252019-06-252019-06-13جامعة المسيلةhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/14474الملخص : بالعربية ملخص الدراسة : عنوان الدراسة : تأثير التدريب المستمر على نتائج عدائي المسافات النصف الطويلة اثناء التحضير البدني العام هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اثر طريقة التدريب المستمر على نتائج عدائي المسافات النصف طويلة اثناء التحضير البدني العام وهذا من خلال إبراز اثر التدريب المستمر على نتائج عدائي المسافات النصف طويلة, وكذلك الفائدة العلمية التي تحملها هذه الدراسة في المجال البحث العلمي . مشكلة الدراسة: هل للتدريب المستمر اثر على نتائج عدائي المسافات النصف طويلة اثناء مرحلة التحضير البدني العام ؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة: للتدريب المستمر اثر على نتائج عدائي المسافات النصف طويلة اثناء مرحلة التحضير البدني العام (16-18 سنة) . إجراءات الدراسة الميدانية : العينة : تمثلت في فريق عدائي الحماية المدنية لألعاب القوى بالمسيلة كمجموعة ضابطة وتجربية. المجال الزماني : كانت فترة تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على العينة التجريبية ابتداء من 10/02/2019. المجال المكاني : مضمار العاب القوى بالمركب الاولمبي (ورتال البشير ) المنهج المستخدم : اعتمد المنهج التجريبي لملاءمته لموضوع الدراسة الأدوات المستعملة في الدراسة : استعملت الأدوات بسيطة , الميقاتي ,الصافرة , علامات لتوضيح المضمار. النتائج المتوصل إليها: نتائج المجموعة التجريبية في الاختبارين البعديين بعد تطبيق البرنامج تحسنت و كانت أفضل من نتائج المجموعة الضابطة والتي لم تعتمد البرنامج الهادف والمناسب . استخلاصات واقتراحات : - بامكان المدربين في الالعاب القوى ان يطوروا الصفات البدنية وذالك باعتماد برنامج تدريبي على النحو علمي ومناسب - اعتماد المدربين على تطوير طريقة التدريب المستمر في عدو المسافات النصف الطويلة من شانه ان يطور مستوى النتائج - اجراء دراسة مشابهة على تدريبات طريقة التدريب المستمر الخاصة للكشف اكثر عن اثرها في نتائج عدائي المسافات النصف طويلة الهدف من الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اثر طريقة التدريب المستمر على نتائج عدائي المسافات النصف طويلة اثناء التحضير البدني العام وهذا من خلال إبراز اثر التدريب المستمر على نتائج عدائي المسافات النصف طويلة, وكذلك الفائدة العلمية التي تحملها هذه الدراسة في المجال البحث العلمي . فرضيات الدراسة : - الفرضيات : الفرضية العامة : للتدريب المستمر اثر على نتائج عدائي المسافات النصف طويلة اثناء مرحلة التحضير البدني العام. الفرضيات الجزئية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والبعدي لصالح للمجموعة التجريبية ولصالح الإختبار البعدى . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح المجموعة الظابطة . - توجد فروق ذات دلالة احصائية في الإختبار البعدي للمجموعة التجريبية والإختبار البعدى للمجموعه الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية . المنهج المتبع في الدراسة : المنهج التجريبى الأدوات المستخدمة في الدراسة أدوات جمع البيانات والمعلومات : تعتبر أدوات الدراسة المحور الأساسي الذي يستند عليه الباحث ويوظفه في كشف الحقيقة عن مشكلة الدراسة ، ولتحقيق ذلك وظف الباحث أدوات عديدة نذكر منها : الجانب النظري للبحث : اعتمدنا في بحثنا في شقه النظري على كتب متخصصة ، رسائل و أطروحات أكاديمية و مجلات علمية و هذا كله باللغتين العربية و الاجنبية ، المقابلات الشخصية مع المدربين و المدربين المختصين في كرة القدم . الجانب التطبيقي للبحث :اعتمدنا في الشق التطبيقي على اختبارت بدنية بطريقة التدريب المستمر والمستعمل فيها: - شريط قياس الطول - میزان طبي - شواخص - منبه صوتي بطاقات - إستمارة التسجيل البيانات - مقاتية إجراءات التطبيق الميداني للأداة : إختبار كوبر 12د : - الهدف : قياس التحمل الدوري التنفسي للاعب - الوسائل : مضمار الجري أو ملعب كرة قدم ، ألة المنبه الصوتي ، بطاقة ملاحظة ، صفارة ، بطاقات . كلمات المفتاحية : - التدريب : 1-1-1 لغة :يقال درب فلانا بالشيء ،وعليه،وفيه،عوده،ومرنه،ويقال درب البعير، أدبه،وعلمه السير في الدروب.(محمد حسن علاوي،1994،ص35) . 1-1-2 اصطلاحا: يعني مجموعةمن الإجراءات المخططة والمبنية على أسس علمية والتي يتم تنفيذها وفقا لشروط محددة وموجهة لتحقيق هدف أو غرض ما في مجالا ما.( أمر الله أحمد البساطي،1998،ص2) . 1-1-3 إجرائيا:هو مجموعة البرامج والمناهج التي تخضع للأسس العلمية بهدف إعداد الرياضي لتحقيق أفضل مستوى رياضي ممكن. المسافات النصف الطويلة: التعريف الاصطلاحي: أي السباقات نصف الطويلة و تشمل سباقات 800 متر و 1500 متر إلى جانب سباق 5000 متر و سباق 3000 متر موانع الذي نستطيع ادراجهما ضمن المسافات نصف الطويل، نظرا التواجدهم في نفس الزمرة الطاقوية، ويحدثان نفس التأثيرات الطاقوية على الجسم. (بسطوسي احمد1997، ص 1). 1-2-3 التعريف الإجرائي: ونقصد بالمسافات النصف طويله هى سباقات 800 متر و 1500 متر الى يقوم بها العدائونفى برنامجنا . 2- مفهوم التحضير البدني : ونقصد به كل الإجراءات والتمرينات، و الطرق التدريبية التي ينتهجها المدرب ويتدرب عليها اللاعب ليصل إلى قمة لياقته البدنية و بدونها لا يستطيع اللاعب أن يقوم بالأداء المهاريوالخططي المطلوب منه وفقا المتطلبات اللعبة ويهدف الإعداد البدني على تطوير الصفات البدنية من قوة، سرعة ، تحمل ومرونة. (R.telman, Jsimon, 1991, 53). التعريف الاجرائى : هو التحضير البدنى العام الذى يقام عن طريق التمرينات الاوليه في بدايه الموسم بالفرنسية Mots clés: ..............................- بالإنجليزية Keywords:.............................................. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول الخلفية النظرية والدراسات السابقة تمهيد I. الخلفية النظرية لتحضير البدني II. المسافات نصف طويلة III. التدريب الرياضي IV. الدراسات السابقة والمرتبطة وتناول الفصل الثاني الإطار العام للدراسة تمهيد -1 الكلمات الدالة في الدراسة -2 إشكالية الدراسة -3 أهداف الدراسة -4 أهمية الدراسة 5- فرضيات الدراسة أما الفصل الثالث الاجراءات الميدانية لدراسة تمهيد -1 الدراسة الاستطلاعية 2-خطوات سير الدراسة -3 المنهج المتبع في الدراسة مجالات الدراسة -4 مجتمع وعينة الدراسة -5 أدوات جمع البيانات -6 إجراءات التطبيق الميداني للأداة -6 حدود الدراسة الفصل الرابع عرض وتحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها -2 تحليل وتفسير نتائج الدراسة -3 مناقشة وتفسير نتائج ضوء الفرضيات الجزئية الفصل الخامس : استنتاجات واقتراحات 1- استنتاجات عامة -2 اقتراحات -3 الآفاق المستقبلية للدراسة -4 المراجع المعتمدة في الدراسة -5 الملاحق -6 ملخص الدراسة من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : بعد دراسة كل من التدريب المستمر وتاثيره على نتائج عدائي المسافات النصف طويلة اثناء التحضير البدني العام ، وبتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة وباستقراء الجداول و تحليلها وتفسيرها جاءت نتائج دراستنا كالتالي: - احدث البرنامج التدريبي المقترح على المجموعة التجريبية تطورا في نتائج مسافة 800م - احدث البرنامج التدريبي المقترح على المجموعة التجريبية تطورا في نتائج مسافة 1500م - ان اقتراح برنامج تدريبي على نحو علمي يعمل على تطوير فعالية رياضة او صفة بدنية معينة توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها :.................................................... اقتراحات وتوصيات: من خلال دراستنا النظرية والتطبيقية فهي كما يلي : - بامكان المدربين في الالعاب القوى ان يطوروا الصفات البدنية وذالك باعتمااد برنامج تدريبي على النحو علمي ومناسب - اعتماد المدربين على تطوير صفة المداومة الخاصة في عدو المسافات النصف الطويلة من شانه ان يطور مستوى النتائج - اجراء دراسة مشابهة على تدريبات المداومة الخاصة للكشف اكثر عن اثرها في نتائج عدائي المسافات النصف طويلة - اجراء دراسة مشابهة على اختصاصات اخرى على العدائين متقدمين في جري المسافات النصف طويلة. 3-الآفاق المستقبلية للدراسة: إجراء دراسات مماثلة للتدريب المستمر مع إدخال متغيرات أخرى في الدراسة مثل: - دراسة صفة القوة لدى عدائي المسافات النصف طويلة . - فاعلية التحمل البدني اثناء منافسات النصف طويلة . - دراسة طريقة التدريب الفتري لعدائي المسافات النصف طويلة اثناء المنافسات الرسمية . - دور طريقة التدريب التكراري في تنمية صفة التحمل لدى عدائي المسافات النصف طويلةالتدريبعدائي المسافات النصف الطويلةالتحضير البدني العامتأثير التدريب المستمر على نتائج عدائي المسافات النصف الطويلة اثناء التحضير البدني العامدراسة ميدانية على فريق الحماية المدنية بالمسيلة " صنف اشبال 16-18".Thesis