سامية, حسناوي2020-11-292020-11-292020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21396هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أبرز عوامل التفوق الدراسي في المدارس الجزائرية من أجل تدعيمها وتحفيزها، قناعة منا أن هناك عوامل رئيسية تتدخل في تحقيق التفوق الدراسي للتلميذ، منها ما يعني التلميذ نفسه كوجود فروق فردية بينه وبين التلاميذ العاديين، ومنها ما يخص الأسرة كتوفير الجو المناسب للدراسة وتشجيع التلميذ عليها وغرز أهمية التعلم في نفسه، كما نجد من العوامل تلك التي تتعلق بالمدرسة فالبيئة الدراسية المميزة والجذابة والجو الدراسي الهادئ والمعلم الكفء وعدم تأجيل الواجبات اليومية هي كذلك عوامل مهمة للتفوق الدراسي . ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وقامت بتحضير استبيان وجهته لعينة تتكون من (42) تلميذ(ة) من التلاميذ المتفوقين في متوسطات بمدينة المسيلة، وللتعامل مع نتائج الدراسة استعملت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها معامل (كا²).otherالتفوق الدراسي – المدرسة الجزائريةعوامل التفوق الدراسي في المدرسة الجزائرية- دراسة ميدانية ببعض المتوسطات بمدينة المسيلة-Thesis