بوقزولة, الياسبوطغان, نسيمد.بن ثابت, محمد الشريف2021-12-132021-12-132021-07-05http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27580الملخص : تضمنت هذه الدراسة موضوع الإختلاط و إنعكاساته على أداء الأستاذ و التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية و قد و تم الإستناد على مجموعة من الأهداف المراد الوصول إليها بداية بمعرفة إذا كان الاختلاط ينعكس سلبا إم إيجابا على أداء كل من الاستاذ و التلميذ و الكشف على أن الاختلاط عامل محفز لإنجاز التمارين خلال حصة التربية البدنيةالرياضية. كما توصلنا بعد إجراء هذه الدراسة إلى أن الاختلاط بين الجنسين خلال حصة التربية البدنية و الرياضية في معظم الحالات له إنعكاس سلبي على أداء كل من الأستاذ و التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية بالنسبة للمراهق ، و ذلك من خلال مدى فهمهم واستيعابه لمحتوى الحصة و كذا بالنسبة للأساتذة من خلال مدى تحكمهم و تسييرهم للحصة. بالعربية عنوان الدراسة: الإختلاط و إنعكاساته على أداء كل من الأستاذ و التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي. أهداف الدراسة: - معرفة إذا كان الاختلاط ينعكس سلبا إم إيجابا على أداء كل من الاستاذ و التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي. - الكشف على أن الاختلاط عامل محفز لإنجاز التمارين خلال حصة التربية البدنية الرياضية. - معرفة الصعوبات التي يتلقاها الأستاذ مع الأفواج المختلطة. - معرفة الصعوبات التي يجدها التلميذ مع الأفواج المختلطة. الإشكالية: هل للإختلاط في حصة انعكاس سلبي ام ايجابي على أداء كل من الأستاذ و التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي؟ التساؤلات الجزئية:هل للإختلاط انعكاس سلبي ام ايجابي على أداء الأستاذ في حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي؟ هل للإختلاط انعكاس سلبي ام ايجابي على أداء التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي؟ الفرضية العامة: ينعكس الاختلاط سلبا على أداء كل من الأستاذ و التلميذ في حصة تربية بدنية ورياضية في الطور الثانوي . الفرضيات الجزئية: _ للإختلاط انعكاس سلبي على أداء الأستاذ في حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي. - للإختلاط انعكاس سلبي على أداء التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي. إجراءات الدراسة الميدانية:  العينة: اشتملت عينة البحث على مجموعة التلاميذ المتمدرسين في بعض ثانويات ولاية ميلة وقد بلغ عددهم 120 تلميذ وتلميذة ، و قد تم اختيار العينة عشوائيا.وقد اشملت عينة أساتذة التربية البدنية و الرياضية على 10 أستاذة موزعين على بعض ثانويات ميلة.  المنهج:تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بدراسة انعكاس الاختلاط بين الجنسين في التغير بين متغيرين أو أكثر. أدوات الدراسة: - استبيان استطلاع آراء التلاميذ و الأساتذة حول الاختلاط في حصة التربية البدنية والرياضية. النتائج المتوصل إليها: أن الاختلاط بين الجنسين خلال حصة التربية البدنية و الرياضية في معظم الحالات له إنعكاس سلبي على أداء كل من الأستاذ و التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية بالنسبة للمراهق ، و ذلك من خلال مدى فهمهم واستيعابه لمحتوى الحصة و كذا بالنسبة للأساتذة من خلال مدى تحكمهم و تسييرهم للحصة. الاقتراحات: - العمل على فصل الجنسين خلال حصة التربية البدنية و الرياضية للوصول الى نتائج تربوية أحسن. - العمل بالأفواج المنفصلة عن بعضها البعض مثل تدريس حصة التربية البدنية و الرياضية للذكور على حدى و الإناث على حدى أو تخصيص حصة للذكور و حصة لإناث. - مراعاة الفروق الطبيعية بين الجنسين أثناء تدريس حصة التربية البدنية و الرياضية خاصة من جانب الإناث. توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات بناءا على ما جاء في الدراسة التي أجريت في هذا البحث حول إنعكاس الاختلاط بين الجنسين على أداء كل من الأستاذ و التلميذ في حصة التربية البدنية والرياضية وإنطلاقا من النتائج المحصل عيها نتقدم ببعض الإقتراحات التي نرى من الضروري الإشارة إليها: -تناول موضوع الإختلاط بالدراسة والتحليل من طرف الأخصائيين والمربين من أجل إتخاذ الإجراءات التي تساعد على الرفع من مستوى التربية البدنية والرياضية. -العمل على فصل الجنسين خلال حصة التربية البدنية والرياضية للوصول النتائج تربوية أحسن. -العمل بالأفواج المنفصلة عن بعضها البعض مثل تدريس حصة التربية البدنية والرياضية للذكور على حدى والإناث على حدى أو تخصيص حصة للذكور وحصة لإناث. -مراعاة الفروق الطبيعية بين الجنسين أثناء تدريس حصة التربية البدنية والرياضة خاصة من جانب الإناث. -محاولة تكوين دورات داخلية وخارجية للإناث والذكور في جميع المجالات دون حصرها في رياضة واحدة فقط. -أن يكون هناك اهتمام ومحاولة التعرف أكثر على الخصائص ومميزات مرحلة المراهقة من طرف المربين والأساتذة من اجل التعامل الجيد مع التلميذ. -توفير الوسائل البيداغوجية والمنشآت القاعدية اللازمة لممارسة التربية البدنية والرياضية والارتقاء بها. -إثراء المكتبات والمؤسسات التعليمية بمراجع أساليب جديدة تساعد على الرفع من مستوى التربية البدنية والرياضية. -التوسيع أكثر في هذه الدراسة وتدعيمها بدراسات عليا مع فتح المجال أمام الأبحاث الجديدة وأخذها بعين الاعتبار.الإختلاطأداء الأستاذحصة التربية البدنية و الرياضيةالإختلاط و إنعكاساته على اداء كل من الأستاذ و التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانويThesis