موسعي. شاكي, عبد الرزاق .لطفي إشراف: الأستاذ الدكتور عمور عمر2023-04-302023-04-302022-06-23http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/36012هدفت هده الدراسة التي أجريت في الفصل الدراسي الثاني من الموسم الجامعي 2021/2022م.إلى محاولة التعرف على دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي لطلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم 82 أستاذا ممن شملتهم الدراسة، تمت الاستعانة باستبانة بدر غازي سحمي المطيري (2021) المكونة من 20 سؤالا موزعة على ثلاث محاور هي: استخدام المنصات الرقمية في التعليم،خدمات ومزايا المنصات الرقمية في التعليم، المنصات التعليمية والتعلم الذاتي. راهنا في دارستنا على متغيرات مستقلة عي القسم الذي يدرس فيه الأستاذ، الدرجة العلمية، والخبرة التدريسية بعد التأكد من الثقل العلمي للأداة وزعت الكترونيا، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار " ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، وكذا اختبار تحليل التباين الأحادي، أظهرت النتائج دورا كبيرا للمنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي للطلاب، رتب أفراد عينة الدراسة المحاور على النحور التالي:خدمات ومزايا المنصات الرقمية في التعليم أولا، المنصات التعليمية والتعلم الذاتي ثانيا، وأخيرا استخدام المنصات الرقمية في التعليم، كما لم تظهر النتائج فروقا في الدور تعزى لمتغيرات الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع الطلبة والأساتذة على هذا النوع من التعليم الذي يعتبر مكملا للتعليم الحضوري لاسيما في ظلا الأزمات. عنوان الدراسة :المنصات التعليمية الرقمية ودورها في التحصيل الدراسي لطلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة الهدف من الدراسة :التعرف على دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي لطلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مشكلة الدراسة: 1- ما دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي لطلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ 2- هل هناك فروق في وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة حول دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي للطلاب بناء على القسم الذي يدرسون فيه؟ 3- هل هناك فروق في وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة حول دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي للطلاب بناء على درجتهم العلمية؟ 4- هل هناك فروق في وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة حول دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي للطلاب بناء على خبرتهم التدريسية؟ فرضيات الدراسة : 1- للمنصات التعليمية الرقمية دور كبير في التحصيل الدراسي لطلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2- لا توجد فروق في وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة حول دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي للطلاب تبعا لعامل القسم الذي يدرسون فيه. 3- لا توجد فروق في وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة حول دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي للطلاب تبعا لعامل درجتهم العلمية. 4- لا توجد فروق في وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة حول دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي للطلاب تبعا لعامل خبرتهم التدريسية. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة : الاستبيان. كلمات المفتاحية : المنصات التعليمية الرقمية. التحصيل الدراسي.المنصات التعليمية الرقميةالتحصيل الدراسيالمنصات التعليمية الرقمية ودورها في التحصيل الدراسي لطلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلةThesis