بورغدة, مسعود محمدميروح, عبد الوهاب2018-05-272018-05-272013-11-152170-0818http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4625تعتبر ظاهرة العنف الجسدي سلوكا خطيرا و شادا يمكن أن يحطم مجهودات الدولة و المجتمع في بناء مجتمع السلم و التحضر و تقبل الآخر والغريب أن هذا العنف إنتقل من الشارع ودخل المدرسة التي تعتبر أداة تغيير و ووسيلة إصلاح التربية البدنية والرياضية التي تعتبر وسيلة لتطبيع سلوك التلاميذ وإكتسابهم للقيم المقبولة ورفض السلوكات الجانحة، لم تعد حسب تجربتنا الميدانية تأثر بالشكل المرغوب في سلوكات التلاميذ الذين أصبح كل وقتهم يقضونه أمام شاشة التلفزيون التي تقدم في أغلبها برامج غير مدروسة من أجل التعرف على أثر التلفزيون في درجة العنف الجسدي لدى التلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، قام الباحثان بإجراء دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية قسنطينة، إستخدما فيها المنهج الوصفي على عينة من 120 تلميذ. توصلت دراستنا إلى تأثير عدد الساعات التي يقضيها التلاميذ أمام التلفزيون على درجة عنفهم الجسدي، كما توصلنا إلى تأثير نوعية الأفلام على مستوى العنف.التلفزيون العنف الجسدي تلاميذ مرحلة التعليم الثانويتأثير التلفزيون في درجة العنف الجسدي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانويArticle