ربيع، الياسSupervisor:تكركارت ،فيصل2024-11-032024-11-032024-06-06https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44583الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة أثر النشاط البدني والرياضي على التوافق النفسي العام لتلاميذ المرحلة النهائية بالثانوية، من خلال أبعاد التوافق النفسية الشخصية والاجتماعية والانفعالية، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة النهائية للمرحلة الثانوية، قوامها 90 تلميذا ممارسا لحصة التربية البدنية والرياضية بثانوية بالي الشلالي بقصر الأبطال ولاية سطيف، بحيث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح التحليلي، وبأداة قياس هي استمارة استبيان، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون، معامل الفا كرونباخ، اختبار كولموقروف-سيميرنوف، اختبار كاي تربيع، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة الى أن ممارسة النشاط البدني والرياضي لها أثر إيجابي على التوافق النفسي العام لتلاميذ المرحلة الثانوية. عنوان الدراسة: أثر النشاط البدني والرياضي على التوافق النفسي العام لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. أهداف الدراسة: 1-معرفة تأثير النشاط البدني والرياضي على الجانب النفسي العام لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 2-معرفة تأثير النشاط البدني والرياضي على الجانب الشخصي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 3-معرفة تأثير النشاط البدني والرياضي على الجانب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 4-معرفة تأثير النشاط البدني والرياضي على الجانب الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. التساؤل العام للدراسة: -هل يؤثر النشاط البدني والرياضي على التوافق النفسي العام لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ التساؤلات الجزئية: 1- هل يؤثر النشاط البدني والرياضي على التوافق الشخصي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ 2- هل يؤثر النشاط البدني والرياضي على التوافق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ 3- هل يؤثر النشاط البدني والرياضي على التوافق الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ الفرضية العامة للدراسة: -يؤثر النشاط البدني والرياضي على التوافق النفسي العام لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. الفرضيات الجزئية: 1- يؤثر النشاط البدني والرياضي على التوافق الشخصي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 2- يؤثر النشاط البدني والرياضي على التوافق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 3-يؤثر النشاط البدني والرياضي على التوافق الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي بأسلوب المسح التحليلي. الأدوات المستعملة في الدراسة: الاستبيان الكلمات المفتاحية: بالعربية: النشاط البدني والرياضي، التوافق النفسي العام. بالانجليزية: Keywords: physical activity and sports - general psychological adjustment. جاء هذا البحث في فصول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: الفصل الثاني: النشاط البدني والرياضي تمهيد 2-1- مفهوم النشاط البدني الرياضي 2-2- التطور التاريخي للنشاط البدني الرياضي 2-3- خصائص النشاط البدني الرياضي 2-4- أنواع النشاط البدني الرياضي 2-5- فوائد النشاط البدني الرياضي 2-6- أهداف النشاط البدني والرياضي 2-7- أهمية النشاط البدني 2-8- أسس وصفة النشاط البدني 2-9- أثر النشاط البدني في حياة المراهق خلاصة أما الفصل الثالث: الفصل الثالث: التوافق النفسي تمهيد 3-1- مفهوم التوافق 3-2- مفهوم التكيف 3-3- الفرق بين التوافق والتكيف 3-4- أنواع التوافق 3-5- النظريات المفسرة للتوافق 3-6- أبعاد التوافق وجوانبه 3-7- مجال صحية التوافق خلاصة والفصل الرابع: الفصل الرابع: المراهقة تمهيد 4-1-تعريف المراهقة 4-2-نشأة مصطلح المراهقة 4-3-مراحل المراهقة 4-4-أشكال المراهقة 4-5-علاقة المراهق بأستاذ التربية البدنية 4-6-أهمية النشاط البدني بالنسبة للمراهقين 4-7- أثر ممارسة النشاط البدني الرياضي على المراهق خلاصة الفصل الخامس: الفصل الخامس: منهجية الدراسة تمهيد 5-1- الدراسة الاستطلاعية 5-2- منهج الدراسة 5-3- متغيرات الدراسة 5-4- مجتمع وعينة الدراسة 5-4-1 مجتمع الدراسة 5-4-2 عينة الدراسة 5-5- أساليب جمع البيانات 5-6-الخصائص السيكو مترية 5-6-1 صدق الاتساق الداخلي 5-6-2- صدق الاتساق البنائي لأداة الدراسة 5-6-3- ثبات استمارة الاستبيان 5-6-4- الموضوعية 5-6-5-التوزيع الطبيعي 5- 7- تصميم الدراسة والمعالجة الإحصائية 5-8- خطوات إجراء الدراسة الميدانية خلاصة من أهم النتائج التي توصل اليها الباحث: -النشاط البدني والرياضي يؤثر على التوافق النفسي العام لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - النشاط البدني والرياضي يؤثر على التوافق الشخصي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - النشاط البدني والرياضي يؤثر على التوافق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - النشاط البدني والرياضي يؤثر على التوافق الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. أهم التوصيات: -إعطاء أهمية أكبر لمادة التربية البدنية والرياضية بزيادة الحجم الساعي لممارستها في المؤسسات التربوية. -تكوين الأساتذة دوريا خاصة في المتطلبات النفسية للتلاميذ. -تشجيع التلاميذ على ممارسة النشاط البدني الرياضي في المؤسسة التعليمية وخارجها. -توعية الأولياء بأهمية وفوائد ممارسة الرياضة بأشكالها المختلفة لأولادهم خاصة على الجانب النفسي. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: No. d 'registration : 1902202303033096086 Searcher : Rabia ilyas Publicly supported on : Thursday 06-06-2024 Title of the thesis (dissertation): The effect of physical activity and sports on the general psychological adjustment of secondary school students. Language of the thesis: Arabic. Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Takerkart faycel. Grade: Docteur Lecturer Number of pages: 105 pages. Option: Educational sports physical activity Summary: Title of the study: The effect of physical activity and sports on the general psychological adjustment of secondary school students The purpose of the study: -Knowing the effect of physical activity and sports on the general psychological aspect of secondary school students. -Knowing the impact of physical activity and sports on the personal aspect of secondary school students. -Knowing the impact of physical activity and sports on the social aspect of secondary school students. -Knowing the effect of physical and sports activity on the emotional side of secondary school students Problem: Does physical activity and sports affect the general psychological adjustment of secondary school students? Sub-questions: 1- Does physical activity and sports affect the personal adjustment of secondary school students? 2- Does physical activity and sports affect social adjustment among secondary school students? 3- Does physical activity and sports affect the emotional adjustment of secondary school students? Hypotheses: General hypothesis: Physical activity and sports affect the general psychological adjustment of secondary school students. Partial hypotheses: 1- Physical activity and sports affect the personal adjustment of secondary school students. 2- Physical activity and sports affect social adjustment among secondary school students. 3-Physical and sporting activity affects the emotional adjustment of secondary school students. Key words : physical activity and sports - general psychological adjustment. - The most important results achieved are: -Physical and sporting activity affects the general psychological adjustment of secondary school students. -Physical activity and sports affect the personal adjustment of secondary school students. -Physical activity and sports affect social adjustment among secondary school students. -Physical and sporting activity affects the emotional adjustment of secondary school students. Suggestions: -Giving greater importance to the subject of physical education and sports by increasing the amount sought to practice it in educational institutions. -Professor training periodically, especially regarding the psychological requirements of students. -Encouraging students to practice physical sports activity inside and outside the educational institution. - Educating parents about the importance and benefits of practicing sports in its various forms for their children, especially on the psychological aspect.otherالنشاط البدني والرياضيالتوافق النفسي العامأثر النشاط البدني والرياضي على التوافق النفسي العام لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. دراسة ميدانية لأقسام المرحلة الثانوية بثانوية بالي الشلالي قصر الابطال ولاية سطيفThesis