ا سباع حنان, حجاب شيماء2022-09-272022-09-272022-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32351هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بين المرونة النفسية وأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى عينة من طلبة الجامعة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المرونة النفسية وأفكار العقلانية واللاعقلانية تبعا للمتغيرات (الجنس، التخصص)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من (112) طالب وطالبة من جامعة المسيلة، وتم اختيارهم بطريقة قصدية و للوصول إلى نتائج الدراسة طبق مقياس المرونة النفسية ل(شقورة، 2012)، ومقياس أفكار العقلانية واللاعقلانية لريحاني المقنن على البيئة العربية واستبيان بغرض جمع المعلومات المتعلقة بالدراسة في فترة بين جانفي و جوان 2022وللمعالجة الإحصائية استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spssواستخدمت أساليب إحصائية عديدة منها(المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية) و لأساليب التحليلية الاستدلالية وتشمل (اختبارات' لعينة واحدة، واختبارات' لعينتين، معامل الارتباط بيرسون ) كما استخدمت بعض الاختبارات كالتكرارات ومعادلة ألفا كرون باخ والنسب المئويةotherالمرونة النفسية، الافكار العقلانية واللاعقلانية.المرونة النفسية وعلاقتها بالأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى طلبة الجامعة -دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة -Thesis