حنة عبد القادر2023-12-052023-12-052023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41492هدفت الدراسة إلى التعرف على الأثر الذي تحدثه مهارات الاتصال التربوي في الخفض من مستوى سلوكيات العنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال بناء شبكة ملاحظة لقياس مهارات الاتصال التربوي تحتوي على (43) معيارا، موزعة على محوري الاتصال اللفظي وغير اللفظي، كما تم استخدام مقياس العنف المدرسي والذي يحتوي على (44) عبارة لقياس مستوى كل من العنف اللفظي، المادي والرمزي، تم توزيعه على عينة قوامها (100) تلميذ من أربع (04) متوسطات مختارة من متوسطات ولاية المسيلة، وتوصلت النتائج إلى وجود أثر ايجابي لمهارات الاتصال التربوي على خفض مستوى كل من العنف اللفظي والمادي بينما لم يتأثر العنف الرمزي بمهارات الاتصال التربوي.مهارات الاتصال التربوي ودورها في خفض مستوى العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط (دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية المسيلة)Thesis