بلعباس فضيلة2021-11-152021-11-152021http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27286هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل المؤثرة في الرسوب المدرس ي وترتيبها حسب أهميتها باستخدام طريقة التحليل العاملي وبالاعتماد على بيانات استبيا ن مستقاة من دراسة ميدانية شملت 1000 تلميذ راسب في عدد من ثانويات ولاية وهران . وخلصت الدراسة إلى استخلاص 8 عوامل أولها و أهمها مساهمة في الرسوب المدرس ي هو المحيط العائلي الذي ضم 5 متغيرات كانت أكثرها تشيعا المشاكل العائلية والعلاقة بين الوالدين . وجاءت العوامل الأخرى مرتبة كالأتي: خصائص الأ م ودخل الأسرة، والهواية، وخصائص الأب، وعدد الإخوة، وظروف المسكن ، والتنقل إلى المؤسسة وأخيرا المحيط المدرس يالرسوب المدرس ي، المحيط العائلي، المحيط المدرس ي،عوامل الرسوب ، التحلي ل العاملي. *العوامل المؤثرة في الرسوب المدرس ي باستخدام التحليل العاملي دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة وهرا ن Factors affecting school failure by using factor analysis Afield study of a sample of high school students in OranArticle