وداد, بازة2024-03-182024-03-182023-06-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/42646هدفت هذه الدراسة للتعريف بتمكين العاملين وكذا التعريف بالإبداع والابتكار التسويقي، كما هدفت إلى معرفة علاقة تمكين العاملين بالإبداع والابتكار التسويقي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لتناسبه مع طبيعة الموضوع من خلال تحديد مفهوم تمكين العاملين وأبعاده، بالإضافة إلى الإلمام بمفهوم الإبداع والابتكار التسويقي، وقد اعتمدنا في الجانب التطبيقي على توضيح اثر تمكين العاملين على الإبداع والابتكار التسويقي. بواسطة الاستبيان لجمع البيانات حيث قمنا بتوزيع 40 استبانه، استرد منها 36 استبانه، وبلغ عدد الاستبيانات الضائعة 04 استبيانات وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تبين من خلال الدراسة إن المتوسط الحسابي لجميع فقرات المتعلقة بتمكين العاملين يساوي 3.740، مما يعني أن هناك مستوى مرتفع لتمكين العاملين بالبنوك التجارية محل دراسة. ولقد أوصت الدراسة بضرورة التركيز على تبني مفهوم تمكين العاملين ومنحهم المزيد من الصلاحيات والحرية في اتخاذ القرارات المهمة لحل المشكلات التي تواجههم في مجال عملهم بطرق إبداعية.otherأثر تمكين العاملين على الإبداع والابتكار التسويقي في البنوك التجاريةدراسة ميدانية على عينة من الوكالات البنكية بالمسيــلةThesis