دنيا ضيف2023-01-232023-01-232023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35296أصبحت مؤسسات الأعمال أكثر اقتناعا بأن رأس المال البشري يعتبر أحد أهم أصولها وبناء على ذلك سعت هذه المؤسسات إلى تبني مختلف المفاهيم والممارسات الإدارية الحديثة وفق ما يضمن الاستفادة المثلى من هذا المورد. في هذا الإطار هدفت الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة تطبيق استراتيجية تمكين العاملين في تحسين الأداء البشري في قطاع الاتصالات بالجزائر بالتطبيق على متعاملي الهاتف النقال (موبيليس، أوريدو، جازي)، ولتحقيق هذا المسعى، تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي، إضافة إلى استخدام المقاربة الكمية في الجانب التطبيقي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي "SPSS.V26" والتي سمحت بالوصول إلى عدة نتائج تتمحور أساسا حول وجود تطبيق نسبي لاستراتيجية تمكين العاملين من خلال شقيها النفسي والهيكلي. كما سمحت الدراسة بالتأكد من وجود أثر إيجابي لكل من التمكين النفسي والتمكين الهيكلي على كل بعد من أبعاد الأداء البشري (أداء المهمة، الأداء السياقي، والأداء التكيفي)، مع التأكيد على أن هذا الأثر لا يُعزى إلى العوامل الديمغرافية والوظيفية. وعليه واستنادا إلى مخرجات الدراسة فانه من الضروري على هذه المؤسسات أن تقوم بتوسيع استخدام وتوجيه استراتيجية تمكين العاملين وفق ما يخدم أهداف الأداء البشري بها.استراتيجية تمكين العاملين، التمكين الهيكلي، التمكين النفسي، الأداء البشري، أداء المهمة، الأداء السياقي، الأداء التكيفي.أثر تطبيق استراتيجية تمكين العاملين على الأداء البشري في قطاع الاتصالات بالجزائرThesis