زهرة, بوشلالقعلية, عمرون2024-01-102024-01-102023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41934هدفت الدراسة للكشف عن التعرفعلىمستوىالمهاراتالاجتماعيةلدىعينةمنأمهاتالأطفالالمتخلفينعقليا بالمركزالطبيالبيداغوجيللأطفالالمتخلفينذهنيابالمسيلة،وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وهذا لملائمته لتحقيق الدراسة الحالية،واستخدمت الباحثتين أداة جاهزة من إعداد (د. جمال الخطيب- د. منى الحديدي) لقياسالمهاراتالاجتماعيةلدىأطفالالمتخلفينذهنيامنوجهةنظرالمعلمينوالمدربين والذي يحتوي على (64) بندا، وهذا بعد التأكد منخصائصها السيكومترية، حيث اختارت الباحثتين عينة من المعلمين والمدربين والبالغ عددهم ب(30) وتم استرجاع جميع الاستبيانات الموزعة على عينة الدراسة، وكانت صالحة للتحليل الإحصائي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين مرتفع. - لا توجد فروق في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين تعزى لمتغير نوع الإعاقة. - توجد فروق في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتخلفين عقليا من وجهة نظر المعلمين والمدربين تعزى لمتغير نوع الإعاقة لصالح الإعاقة البسيطة.otherالمهارات الاجتماعية، الأطفال المتخلفين ذهنيا، المعلمين والمدربين.المهاراتالاجتماعيةلدىأطفالالمتخلفينذهنيامنوجهةنظرالمعلمينوالمدربين- دراسةميدانيةبالمركزالنفسيالبيداغوجي 1 مقرانعليبالمسيلةThesis