* إبراهيم ظريف * إلهام بوتشيشة, فتح الله بن عبد الله2023-07-092023-07-092023-062023-016http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40172مــــــلــــــخــص: يعدّ موضوع الصورة الفنيّة من المــواضيــع الـرّائجـة في مجال الدّراسات الأدبية. وقد حاولت هذه الدراسة أن تقف على تجربة الفيتوري الشعرية والّتـي اتّسـمـت بـالـتـنـوّع، وبـــــــراعـة التّـصـويـر ولعلّ ذلك يعود إلى طبيعة الحياة المضطربة الّتي عاشها الشّاعر. وقد ارتكزت الدّراسة علـــى مدخل قُدِّمَ فيه مصطلح الصورة لغة واصـطـلاحا عـنـد الـنـقـاد الـغـرب والـعـرب وأهـمـيـة الصورة. والفـصل الأول تناول مـصادر الصـورة بـأنـواعـها. أمّـا الفـصـل الثـانـي فقد احتوي أنماط الصورة من صور حسيّة، والغموض والرمز بأنواعه، وأخيرا خاتـمـة تـضمّنـت النّتائـج الّتي أظهرت تفرّد الشاعر وريادته. وذلك من خلال رفــده للشعر العربي بتجارب اتسمت بالجدّة والأصالةالكلمات المفتاحية: الصورة الفنية، الصورة الشعرية، الشعر الحر، الشعرية.الصورة الشعرية في الشعر الحر عند محمد الفيتوري، مختارات شعريةThesis