سارة, موسيسارة, سفاري2023-07-092023-07-092023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40093تناولتدراستناموضوعجديدوهوالمنصاتالرقميةالمستخدمةفيالجامعةفيظلنظامالتعليمالمدمج، ونظراللأهميةالبالغةالتيتوفرهامنبيئةتعليميةوغيرهامنالخداماتالتيتتيحها هذه المنصاتالمختلفة، بحيثتجعلمنالطالبإيجابييتفاعلويتعلمفيمناخملائم، وقدكانالهدفالرئيسيمن هذه الدراسةهواالكشفعناستخدامالمنصاتالرقميةفينظامالتعليمالمدمجبالجامعةالجزائرية، وللإجابةعلىتساؤلات الدراسةاعتمدناعلىالمنهجالوصفيوطبقنادراستناعلىعينةمنقسمعلومالإعلاموالاتصال، وتماختيارالعينةبطريقةمقصودة،حيثبلغعددها 60مفردةواعتمدنافيدراستناعلىاستمارةاستبيانالإلكترونية، حيثقسمناالاستبيان إلى اربعمحاورأساسيةوبعدماقمنابالدراسةالميدانيةتوصلنا إلى مجموعةمنالنتائجوالتيتمثلتفيالنقاطالآتية: •استهلالطلبةالجامعيينباستخدامالمنصاتالرقميةفينظامالتعليمالمدمجاكثرمنستةاشهربمعدلساعةحسبالظروفوعنطريقالهواتفالذكية • إنالدوافعمناستخدامالمنصاتالرقميةفينظامالتعليمالمدمجبالجامعةالجزائريةهواالحصولعلىالمعلومة •يرىالمبحوثونأناستخدامالمنصاتالرقميةفينظامالتعليمالمدمجهوامستقبلواعدلكونه يحققلهمرغباتواشباعاتتعليميةوخدماتية ....الخ. •مناهمنتائجالدراسةأنهناكآفاقوتطورللجامعةالجزائريةفيتوظيفمثلهكذامنصاتتعليمية .otherالمنصات الرقمية، التعليم المدمج، الجامعة الجزائري، الطالبواقع استخدام المنصات الرقمية في نظام التعليم المدمج بالجامعة الجزائرية دراسة ميدانية لطلبة قسم علوم الإعلام والاتصال جامعة محمد بوضيافThesis