اسماء شنناشراف:بتقة ليلى2024-07-092024-07-092024-07-09https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/43447هدفت هذه الدراسة الى الكشف أثر المنظمة المتعلمة على تحقيق ممارسات الاحتواء العالي للعاملين بالمنظمة دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وذلك من خلال الاجابة على تساؤلات الدراسة وهي: كيف تساهم المنظمة المتعلمة على تحقيق ممارسات الاحتواء العالي للعاملين داخل المنظمة؟ وتندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية: -هل يساهم بناء الفريق في تعزيز العمل الجماعي؟ -هل يساهم التحسين المستمر في تحقيق الاندماج الوظيفي؟ -هل تساهم الرؤية المشتركة في بناء مشاركة المعرفة؟ ولتحقيق هذا المسمى تم وضع إطار نظري وإطار ميداني، تم من خلاله استخدام استمارة استبيان وتوزيعها على عينة البحث بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ،وتم الاعتماد على التحليل الكمي والكيفي للقيام بالتحليل الاحصائي لهذا البحث، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والعينة العشوائية البسيطة استعننا في دراستنا بالعينة العشوائية البسيطة حجمها 45 مفردة بنسبة 15% من المجموع الكلي لدراسة الذي قدر ب 301 استاذ، وتم توزيع استمارة استبيان عليهم واسترجعت 45 أي بنسبة استجابة 100%بالإضافة الى استخدام ادوات جمع البيانات لإثراء الجانب النظري كالكتب والمجلات ورسائل الدكتوراه والماجستير والمحاضرات وشبكة الانترنت ومن خلال دراستنا لأثر المنظمة المتعلمة على تحقيق ممارسات الاحتواء العالي للعاملين توصلنا إلى جملة من النتائج التي تؤكد هذه العلاقة والتي ـأهمها: _تلعب المنظمة المتعلمة دورا كبيرا في تحقيق ممارسات الاحتواء العالي للعاملين. _ من خلال تنمية ابعاد المنظمة المتعلمة داخل المؤسسة المتمثلة في بناء الفريق، التحسين المستمر، الرؤية المشتركة تسهم في تحقيق كل من الاندماج والعمل الجماعي، مشاركة المعرفة داخل المؤسسة. -ضرورة تحقيق الاتساق الفكري والتنظيمي بين ثقافة اهداف المنظمة وبين ثقافة واهداف العاملين بها. -ضرورة التشجيع على التعلم الجماعي والعمل الجماعي. الكلمات المفتاحية:المنظمة المتعلمة- الاحتواء العالي - تنظيم وعملotherأثر المنظمة المتعلمة على تحقيق ممارسات الاحتواء العالي للعاملين بالمنظمة -دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية-Thesis