بتقة هجيرة2023-05-102023-05-102023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/37743ضمن بيئة تسودها المنافسة الشديدة والتغير المتسارع، تسعى المؤسسات وبكل إمكانياتها إلى الخروج من حيز الحلول التقليدية إلى أنماط مبتكرة وواعية، تمكنها من البقاء، التميز والتنافسية من خلال سعيها لتبني نموذج "المنظمة المتعلمة" ميدانيا كرهان للتفوق المبني على المعرفة والتعلم التنظيمي. وتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع تبني وتطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات محل الدراسة، كما تدرس مدى التبني الميداني لمفهوم "المنظمة المتعلمة" كتحدي ضروري للمؤسسات بمختلف مواقعها التنافسية، وبمختلف أنشطتها الاقتصادية وفق منظور (بيتر سانج، (Peter SENGE، ولتدارس وتباحث الأطر النظرية والتطبيقية تم اعتماد المنهج الوصفي، والذي يلخص ويصف مختلف الظواهر التنظيمية ويحللها، بالإضافة إلى اعتماد البرنامج الإحصائي Smart pls 3. توصلت الدراسة بعد تطبيقها ميدانيا على مجموعة من المؤسسات الاقتصادية بولاية المسيلة إلى أن مستوى اهتمام وتطبيق إدارة المعرفة كآلية معالجة لمختلف المعارف المطلوبة والموجهة لتحقيق الأغراض التنظيمية مقبولة، والوعي بمفهوم "المنظمة المتعلمة" ضعيف تماما بذات المؤسسات محل الدراسة، أثبتت الدراسة كذلك بعدم بوجود علاقة (تفاعل) بين عمليات ومتطلبات إدارة المعرفة بالمؤسسات محل الدراسة، فقد اوصت الدراسة بضرورة إعداد خطط وبرامج مؤسساتية واضحة تحدد كيفية تنشيط وتفعيل ادوار كل من ادارة المعرفة والتعلم التنظيمي بالمؤسسات محل الدراسة في سبيل تعزيز التوجه المستمر لتحقيق مفهوم المنظمة المتعلمة بها.المعرفة، إدارة المعرفة، عمليات إدارة المعرفة، متطلبات إدارة المعرفة، التعلم التنظيمي، المنظمة المتعلمة، نموذج (Peter SENGE).أثر التفاعل بين متطلبات وعمليات ادارة المعرفة في التحول نحو المنظمة المتعلمة دراسة ميدانية بمجموعة من المؤسسات الاقتصادية بولاية المسيلةThesis