سالمي, منيرة2019-10-022019-10-022019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16893هدفت ھذه الدراسة إلى معرفة دور مستشار التوجیھ المدرسي والمھني في التخفیف من أعراض فرط النشاطهط المصحوب بتشتت الإنتباه لدى عینة من تلامیذ السنة الأولى متوسط على ثلاثة محاور أساسیة ھي )فرط الحركة ,وتشتت الانتباه, والاندفاعیة(.على عینة عشوائیة قوامھا 45مستشار ومستشارة للتوجیھ المدرسي والمھني لولایة المسیلة وذلك بإستخدام المنھج الوصفي وبالإستعانة بالمقابلة و بالإستبانة كأداة لجمع البیانات ھذه الأخیرة ضمت 50سؤالا مقسما على ثلاث محاور ھي فرط الحركة, وتشتت الانتباه, والاندفاعیة ,عرفنا من خلالھا دور مستشار التوجیھ المدرسي والمھني للتخفیف من أعراض ھذا الاضطراب والمتمثل في فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه وھذا بعد التأكد من صدقھا وثباتھا لأداة الدراسة وباستخدام الأسالیب الإحصائیة المتمثلة في التكرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة ومعاملات الارتباط باستخدام رزنامة العلوم الاحصائیة spssتم التوصل إلى النتائج التالیة: - لمستشار التوجیھ التربوي والمھني دور متوسط في التخفیف من فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه. - لمستشار التوجیھ المدرسي والمھني دور متوسط في التخفیف من فرط الحركة. - لمستشار التوجیھ المدرسي والمھني دور متوسط في التخفیف من تشتت الإنتباه. - لمستشار التوجیھ المدرسي والمھني دور في التخفیف من الإندفاعیةotherمستشار التوجیه - فرط الحركة - تشتت الانتباهدور مستشار التوجيھ المدرسي والمهني التخفيف من أعراشتت الانتباه من وجهة نظر مستشاري التوجيھ لولاية المسيلةThesis