بعداش, فاطمة الزهراءرويني, حفيظة2024-09-242024-09-242024https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44303تخصص: تسيير مدينةالمشاة هم أحد أهم مستخدمي الطريق لذلك يجب أن يؤخذوا بعين الاعتبار في تصميم و تشغيل الطرق ، إلا أنه هذه الفئة لم تحظى باهتمام كبير في عمليات التخطيط والتصميم مقارنة بحركة المركبات ، ما سبب تداخل كبير بين حركة المشاة والحركة الميكانيكية داخل المدينة وهذا ما استدعى تدخل من أجل إيجاد حل لهذه المشكلة، لكن برغم من هذا فإن التركيز اقتصر بشكل كبير على أبعاد ومقاييس المركبات وتحقيق سهولة وانسيابية حركتها، أما حركة الإنسان واستخدامه للطريق فقد برز كمؤشر ثانوي في عملية تصميم الطرق، وهذا هو موضوع دراستنا كمثال على مدينة بوسعادة . مدينة بوسعادة كالمدن الجزائرية تعاني من مشاكل مرورية فيما يخص فضاءات حركة المشاة ، لذا أشرنا في بحثنا هذا إلى كيفية حل هذا المشكل بضرورة تحسين وتوفير هذه الفضاءات ، و أشارت النتائج أن من أهم أسباب عدم التزام بعض المشاة من السير على الأرصفة هو التعديات للباعة أو المحلات، من أهم أسباب عدم السير على ممرات المشاة هو عدم توفرها، وبهذا كانت أهم التوصيات التي أشارت إليها الدراسة هي ضرورة دهان فصل حركة مشاة عن حركة مكانكية وصيانة الأرصفة و الإشارات الضوئية الخاصة بالمشاة و تطويرها لتعزيز راحة وامان المشاة انشاء موقف سيارات متعدد طوابق.otherفضاءات المشاةوسط المدينةمدينة بوسعادةالمدينةالمشاةدراسة فضاءات المشاة في وسط المدينة – دراسة حالة مدينة بوسعادةThesis